الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة، و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى و المنهج التجريبى و اشتملت عينة البحث على (60) طفلا و طفل مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبة (30 طفل وطفلة) و مجموعة ضابطة (30 طفل و طفلة) فى المستوى الثانى بروضة رفاعة الطهطاوى ”بادارة المطرية التعليمية”، و تمثلت أدوات الدراسة فى أدوات جمع البيانات و تضمنت: استمارة استطلاع أراء معلمات الروضة حول استخدام التعلم النشط لتنمية المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء (ﺇﻋـﺩﺍﺩ ﺠـﻭﻥ ﺭﺍﻓـﻥ)، و استمارة استطلاع آراء السادة المحكمين و الخبراء لتحديد المفاهيم الرياضية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و اختبار المفاهيم الرياضية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة), و بطاقة ملاحظة آداءات الأطفال المرتبطة بممارستهم للمفاهيم الرياضية (إعداد الباحثة)، و استمارة استطلاع آراء السادة المحكمين و الخبراء لتحديد عمليات العلم الأساسية المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و اختبار عمليات العلم الأساسية المصور لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، و بطاقة ملاحظة آداءات الأطفال المرتبطة بممارستهم لعمليات العلم الأساسية (إعداد الباحثة)، و برنامج استراتيجيات التعلم النشط لتنمية المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و قد أسفرت نتائج الدراسة عن الدور الفعال للبرنامج القائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية بعض المفاهيم الرياضية و عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة. |