Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نمط تقديم الأنشطة التفاعلية القائمة علي المدخل البصري
في تنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الالكترونية لطالبات التربية الخاصة
بكليات التربية للطفولة المبكرة /
المؤلف
نصر، نشوى فاروق سيد.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى فاروق سيد نصر
مشرف / محمد ابراهيم الدسوقى
مشرف / احمد على ابراهيم خطاب
مناقش / آمال ربيع كامل
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
344 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
5/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 118

from 118

المستخلص

معلمة ذوي الاحتياجات الخاصة عامة والمعاقين سمعياً خاصة هي المسئولة عن تنميته
وتوجيهه وإرشاده ، فمعلمات هذه الفئة يحتاجون إلى تطوير أنفسهم في مجال تطبيقات
التكنولوجيا في تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتدريبهم لان ذلك يشكل نقطة البداية نحو
تلبية حاجات هؤلاء الأطفال في مجتمعات متغيرة، فعندما يصبح المعلمون أكثر وعياً ومعرفة
بالتكنولوجيا واستخداماتها فإنهم يصبحون أكثر قدرة على اختيار المناسب منها وعلى توظيفها
بشكل أكثر فاعلية.
كفاءة معلمة ذوى الاحتياجات الخاصة ترتبط ارتباطا وثيقاً برغبتها فى معرفة الاساليب
والمستحدثات التكنولوجية وطرق التدريس الملائمة ، ورغبتها فى تطوير نفسه.
لذا فكانت فكرة البحث في تنمية مهارات انتاج مصادر التعلم الإلكترونية من خلال بيئة
تعلم إلكترونية قائمة علي تقديم الأنشطة التفاعلية بالمدخل البصري للطالبات المعلمات بالتربية
الخاصة استشعرت الباحثة وجود المشكلة من خلال ما يأتي :
أولاً : عمل الباحثة :
- لاحظت الباحثة أثناء عملها مدير إداري لوحدة ضمان الجودة سابقاً من خلال
إطلاعها علي الوثيقة القومية لمعايير تقويم واعتماد كليات التربية بمصر والصادرة
من الهيئة القومية لضمان الجودة (يناير 2010) والمعايير الأكاديمية القياسية كليات
التربية (شعب رياض الأطفال) تم تقسيم المقررات الدراسية علي ثلاث مجالات هي
(مجال المواد الأساسية – المواد المساندة – المواد الثقافية ) وكل مجال يحتوي علي
معايير (المعارف – المهارات – الاتجاهات ) وعدد المؤشرات لكلاً منهم واتضح أن
مقررات تكنولوجيا التعليم تدخل تحت مجال المواد المساندة والذي ينص هذا المعيار
بضرورة إمتلاك الخريجة للمعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بالمود التعليمية
المساندة وفيما يخص تكنولوجيا التعليم :
- في جانب مؤشرات المعارف(أن تمتلك الطالبة المعلمة مستوى
مناسباً من المعارف في المواد المساندة لتخصصها – أن تلم
المعارف الأساسية في للحاسوب).
- في جانب مؤشرات المهارات ( أن تمتلك الطالبة المعلمة مستوي
مناسباً من المهارات في المواد المساندة لتخصصها – أن تمتلك
مهارات استخدام الكمبيوتر وتكنولوجيا التعليم – أن تتقن إنتاج
وسائط تعليمية جديدة ومبتكرة – أن تتمكن من إعداد برمجيات
للأطفال علي الحاسب الآلي وتدريبهم عليها ).
- في جانب مؤشرات الاتجاهات ( أن تبدي اهتماماً بتشخيص الأطفال
ذوي أنه فيما يختص بأخصائي التربية الخاصة بجميع فئات إعاقتها :
- وفي جانب مؤشرات المهارات في مجال المواد المساندة : ( أن تستخدم الخريجة وسائل
التكنولوجيا التعليمية في تبسيط المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة – وأن تتمكن من
استخدام الحاسب الآلي في تقديم برامد ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة ).
- لاحظت أيضاً حالياً عند عملها رئيس قسم شئون الطلاب من خلال إطلاعها علي لائحة
المقررات الدراسية لكلية التربية للطفولة المبكرة وتوصيفاتها ، وجد أن الطالبة المعلمة
تدرس ما يقارب عدد ( 9 ) مقررات ما بين مقررات أساسية واختيارية ، وهي كالتالي :
(تكنولوجيا التعليم لذوي الإعاقات الخاصة ، مهارات توظيف الحاسب لذوي الإعاقة
السمعية ، فن كتابة ورواية القصة لذوي الإعاقة السمعية ، الوسائط التعليمية لذوي
الإعاقة السمعية ، مسرح ودراما الطفل ذوي الإعاقة السمعية ، أدب الطفل وثقافته ،
الجرافيك والرسوم المتحركة للأطفال ، قصص وحكايات الأطفال ، كتابة قصص
الأطفال) فتعد القصة والرسوم المتحركة من الكفايات الأساسية والهامة التي يجب أن
تمتلكها طالبة التربية للطفولة المبكرة عامة قبل تخرجها ، وهذا يعد مبرراً لإجراء هذا
البحث كمحاولة لتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم الإلكترونية للطالبة المعلمة شعبة
الإعاقة.