Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تماثل العميل مع الشركة على العلاقة بين المسئولية الإجتماعية للشركات ونية إعادة الشراء /
المؤلف
عبدالقادر، مروة محمد الشافعى.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد الشافعى عبدالقادر
مشرف / شريف أحمد شريف العاصى
مشرف / عماد محمد الصغير قمحاوى
مناقش / منى إبراهيم دكرورى محمد
مناقش / تامر محمد حسن شهوان
الموضوع
الشركات - إعادة تنظيم. إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
116 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
15/10/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة التجـارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

تلاقي البحوثوالمبادرات والممارسات الإدارية على أرض الواقع، وكذا الدعوات الإعلامية والمجتمعية في مجال المسئولية الإجتماعية جدلاً إيديولجياً واضحاً. فيرى دعاه الإيديولوجية الرأسمالية الكلاسيكية أن أي أموال تُنفق في مجالات المسئولية الإجتماعية التقليدية مثل خدمة البيئة، أو رعاية القضايا الإجتماعية، أو ممارسة سياسات تطوعية وتبني قيم مثالية، بعيدة عن نموذج أعمال المنشأة، لمراعاة إهتمامات أصحاب المصالح المحيطين بالمنشأة Stakeholders مثل العاملين والموردين والعملاء ...الخ، ما هي إلا خسائر تتحملها المنشأة دون داع، بل وتمثل مخالفات لأمانة الوكالة الملقاه على عاتق الإدارة تجاه ملاك المنشأة، ومعوقة لربحية المنشأة التي ينظر لها الرأسماليين على أنها المحرك الأساسي لبقاءها على الأجل الطويل.
ويرد الخبراء والباحثون في مجال التسويق على هذه الأفكار التقليدية، بأن بقاء المنشأة لا يتوقف فقط على الربح. فحياة الشركة أو فناءها يتوقف أيضاً على قبول المجتمع لها، وينعكس هذا القبول على سلوك العميل في نهاية الأمر. فمستويات رضاء وولاء العملاء وتطور نواياهم للشراء ولإعادة الشراء ثم القيام بالسلوك الفعلي للشراء، كمخرجات كلاسيكية للعملية التسويقية الفعالة لأي منشأة، تتأثر بمدى قبول العملاء ورضاءهم عن التعامل مع الشركة ككل.
وقد ألهمت هذه الأفكار حماس الباحثين لفهم دور المسئولية الإجتماعية للشركات في السلوكيات المرتبطة بالعملاء. فمنهم من قام بدراسة أثر المسئولية الإجتماعية على رضاء العملاء مثل (Afifah & Asnan, 2015; Preze, et al., 2013)، ومنهم من ركز على أثر المسئولية الإجتماعية علىالولاء مثل(Kim & Om, 2014; Kazemi & Omidi, 2015) ، وآخرون أهتموا بدراسة هذا الدور في تطوير نية إعادة التعامل مع الخدمات المصرفية (Preze & Del-bosque, 2015).
إلا أن هذه البحوث وجدت أن العلاقة بين المسئولية الإجتماعية وسلوك العملاء غالباً لا تأتي بشكل مباشر، حيث يتحقق هذا التأثير في حالات إعجاب العميل بالشركة وإحساسه بوجود إنجذاب وتماثل في شخصيته مع شخصية المنشأة التي تساهم القيم وراء هذه الممارسات في تجسيدها (Rashid, et al., 2016). ومن هنا تأتي الفجوة البحثية التي سنحاول في هذه الدراسة التعامل معها. حيث تفتقر الدراسات الحالية وبالتحديد العربية منها، لنقص في فهم الظروف التي تؤثر فيه ممارسات المسئولية الإجتماعية للمنشأة على سلوك العملاء وخاصة نيته لإعادة الشراء مرة أخرى لمنتجات الشركة كمؤشر أساسي لولاء العميل للشركة، مع التركيز على الدور الذي يلعبه إنجذاب العميل وتماثل شخصيته مع شخصية الشركة في هذه العلاقة.