الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسة يتمثل هدذ البحث الحالى فى التعرف على اثر توظيف استراتيجيات التدريس الفارقي في تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية التفكير البصري والمرونة المعرفية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائى وذلك من خلال ما يلى : 1- تدريس وحدة ( نحو غد مشرق ) من منهج الاقتصاد المنزلى لتلميذات الصف الخامس الابتدائى باستخدام استراتيجيات التدريس الفارقى لتنمية مهارات التفكير البصرى والمرونة المعرفية. 2- توظيف الاستراتيجيات بصورة تمكن جميع التلميذات على اختلاف مستوياتهم من تنمية التفكير البصرى والمرونة المعرفية. منهج البحث : يستخدم البحث الحالى المنهج الوصفي التحليلي. عينة البحث : اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية : 1- الحدود البشرية : عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائى الملتحقين بمادة الاقتصاد المنزلى قومها ( 60) تلميذة ثم تقسيمهن الى مجموعتين (30) تلميذة للمجموعة الضابطة (30) تلميذة للمجموعة التجريبية. اسفرت النتائج عن : 1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدى لاختبار التفكير البصرى لصالح المجموعة التطبيق البعدى. 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة الضابطه والتجريبية لمقياس المرونة المعرفية فى التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود علاقة ارتباطية بين اختبار التفكير البصري ومقياس المرونة المعرفية . |