الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام والتعرف على حجم وطبيعة استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك التعرف على القضايا السياسية العراقية كما تعكسه البرامج بمواقع القنوات الفضائية على شبكات التواصل الاجتماعي، والتعرف على مراحل صنع السياسة العراقية في العراق كما تعكسه القنوات الفضائية على شبكات التواصل الاجتماعي كما هدفت إلى الكشف عن عادات وأنماط تعرض الشباب الجامعي للبرامج السياسية على شبكات التواصل الاجتماعي في مشاركتهم السياسية، ورصد مدى اعتمادية الشباب على البرامج السياسية للقنوات الفضائية على شبكات التواصل الاجتماعي في مشاركتهم السياسية، والتعرف على مدى متابعة الشباب الجامعي للبرامج السياسية وأسباب متابعاتهم وأسباب العزوف عنها. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي باستخدام أدوات كيفية مثل استمارة الاستبيان، استمارة تحليل المضمون وهى الأدوات التي تتسق مع المدخل النظرى المتعلق بنظرية الاستخدامات والاشباعات، نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وقد طبقت الدراسة الاستبيان على عينة عشوائية بسيطة من الشباب العراقيين، قوامها(400) مفردة وقد راعى الباحث في اختيار أفراد العينة التنوع من حيث النوع (ذكور/إناث)، والمراحل العمرية، والمستويات التعليمية والاجتماعية والاقتصادية بسبب كون تلك الفئة أكثر فئة يمكن أن تكون متابعة ومواظبه للبرامج السياسية على شبكات التواصل الاجتماعي كما طبقت استمارة تحليل المضمون على مواقع الصفحات الإلكترونية للبرامج السياسية بالقنوات الفضائية العراقية منذ 1/1/2019 حتي1/12/2019، حيث تم تحليل كلاً من برنامج ”القرار لكم ” في قناة دجلة العراقية، برنامج ”الحرة الليلة” في قناة ”الحرة” وبرنامج ” ستوديو العراقية” بقناة ”العراقية”. وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي: 1. التعرف على دوافع استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام. 2. التعرف على حجم وطبيعة استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي. 3. التعرف على القضايا السياسية العراقية كما تعكسه البرامج بمواقع القنوات الفضائية على شبكات التواصل الاجتماعي. |