Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتنمية المهارات الاجتماعية و علاقته بالسلوك المشكل لطفل الروضة /
المؤلف
يوسف، اسماء محمد عبد الحى.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء محمد عبد الحى
مشرف / سهير كامل احمد
مشرف / عزة عبد المنعم
مناقش / بطرس حافظ بطرس
الموضوع
المهارات الاجتماعية. السلوك المشكل.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
184 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوى بالسلوك المشكل من خلال البرنامج الارشادى، و تكونت العينة من (18) طفل من أطفال الروضة و تتراوح اعمارهم بين (4-5) سنوات، مقسمين على مجموعتين تجريبية و ضابطة، و استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة و اختبار المهارات الاجتماعية لطفل الروضة و مقياس السلوك المشكل لطفل الروضة و البرنامج الارشادى. و توصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية و السلوك المشكل لطفل الروض، كما توصلت نتائج البحث الى انه توجد علاقة ارتباطية سالبة بين السلوك المشكل و المهارات الاجتماعية أطفال الروضة.