Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة في الإدارات
التعليمية بمصر :
المؤلف
فتح الباب، الزهراء سيد .
هيئة الاعداد
باحث / الزهراء سيد فتح الباب
مشرف / فؤادة البكري
مشرف / نهى أنور
مشرف / نهى أنور
مشرف / نهى أنور
الموضوع
التعليم - الإداره التعليميه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-ن، 264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

-أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :-
1- التعرف على مكانة إدارة العلاقات العامة في الإدارة التعليمية ودورها ووظائفها.
2- رصد مهام إدارات العلاقات العامة وموقعها التنظيمي والتوصيف الوظيفي لها، ومدى قيامها بالأعمال المنوطة بها.
3- التعرف على الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة في الإدارات التعليمية المختلفة ومدى كفاءتها في تحقيق الأهداف الاتصالية.
4- تحديد طبيعة الوسائل الاتصالية التي تستخدمها إدارة العلاقات العامة بالإدارات التعليمية المختلفة ومدى تنوعها.
5- التعرف على أهم الوسائل الاتصالية استخدامًا من قبل الجمهور وطبيعة تأثيرها.
6- مدى استخدام إدارة العلاقات العامة في الإدارات التعليمية لوسائل الاتصال الحديثة.
7- رصد المعوقات التي تواجه العاملين في إدارة العلاقات العامة في الإدارة التعليمية وكيفية التغلب عليها، وبحث أنسب السبل لمحاصرتها.
8- تحديد الكيفية التي يتم بها تقييم برامج العلاقات العامة في الإدارات التعليمية ومدى الاعتماد عليها في تقويم أداء العلاقات العامة.
نوع ومنهج الدراسة:
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف إلى الكشف عن الوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة في الإدارات التعليمية. وذلك باستخدام منهج مسح الجمهور (الداخلي والخارجي)، والتعرف على أدوارها ومدى النجاح في هذا الدور، وهو منهج يقوم على جمع المعلومات والبيانات عن الظاهرة المدروسة بقصد التعرف على وضعها الحالي وجوانب قوتها وضعفها.
عينة الدراسة:
أولاً: عينة الدراسة الميدانية:
الإدارات التعليمية بمحافظتي القاهرة والجيزة وعددها (15) إدارة تعليمية بنسبة 31% من عدد الإدارات التعليمية بالمحافظتين وفقًا لنتائج الإحصاء الاستقراري بالمديريات التعليمية، ووفقًا للدراسة الاستطلاعية التي قامت بها الباحثة وهذه الإدارات هي ”روض الفرج التعليمية، الساحل التعليمية، إدارة شرق القاهرة، والخليفة التعليمية، ومصر القديمة التعليمية، وعابدين التعليمية، وبولاق الدكرور التعليمية، والعمرانية التعليمية، والعجوزة التعليمية، والهرم التعليمية، وأوسيم التعليمية، وإدارة القاهرة الجديدة التعليمية، وشبرامنت التعليمية، و6 أكتوبر التعليمية، والشيخ زايد التعليمية”، ومثلت هذه الإدارات مجتمع البحث كاملا من حيث تنوع المستوى الاجتماعي والمادي للمبحوثين.
تمثل عينة الدراسة الميدانية 400 مفردة من الجمهور المتعامل والمستهدف (الداخلي والخارجي) لإدارة العلاقات العامة بالإدارات التعليمية محل الدراسة؛ حيث استخدمت الباحثة العينة الطبقية العشوائية وهي الأنسب لتطبيق الدراسة الميدانية، وكان بيانها كالتالي:
- 200 مفردة من الجمهور الداخلي لموظفي الإدارات التعليمية محل الدراسة.
- 200 مفردة من الجمهور الخارجي تم توزيعها على موظفي ومديري المدارس الحكومية والخاصة التابعة للإدارات التعليمية محل الدراسة.
نتائج الدراسه :
اهتمام إدارة العلاقات العامة بتكوين صورة طيبة للإدارة التعليمية عند الجمهور ”الداخلي والخارجي”، وتوطيد العلاقة بين الجمهور والإدارة التعليمية، كما تسعى لتحسين صورة مديرية التربية والتعليم عند الجمهور.
- وجود أنشطة اتصالية متنوعة لإدارة العلاقات العامة لتحقيق أهدافها الاتصالية، وتحرص على تنفيذها، منها أنشطة اتصالية لتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين كالتهنئة والمشاركة في المناسبات المختلفة للعاملين، وتحقيق التواصل بين مديري الإدارة والعاملين، وإقامة الحفلات وأنشطة اتصالية لتحسين الصورة الذهنية؛ كالإعلان عن الأنشطة والمسابقات، وتكريم المتفوقين وعمل لوحات بأسمائهم.
- كان اتجاه المبحوثين نحو استخدام إدارة العلاقات العامة للوسائل الاتصالية المطبوعة إيجابيًا، أكثر من اتجاههم نحو استخدام إدارة العلاقات العامة للوسائل الاتصالية الإلكترونية؛ وذلك لعدم رسميتها.
- تفضيل المبحوثين لوسائل التواصل الاجتماعي كأحد الوسائل الاتصالية الإلكترونية في التواصل مع إدارة العلاقات العامة؛ لسهولة استخدامها وسرعة إنجاز المهام، وسهولة عمل مجموعات لمناقشة الموضوعات.
- تواجه إدارة العلاقات العامة معوقات مادية لضعف الميزانية السنوية المخصصة لها، ومعوقات اتصالية لعدم وصول الإنترنت بصورة دائمة، وعدم المتابعة من قبل الجمهور المستهدف.
- وجود دورات تدريبية بصورة دورية لموظفي العلاقات العامة بالإدارات التعليمية من خلال قسم التدريب والتنمية البشرية داخل الإدارة التعليمية، ومن خلال مركز إعداد القادة.
- عدم اهتمام إدارة العلاقات العامة بقياس وتقييم اتجاهات المبحوثين لأنشطتها الاتصالية.