الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الوعى الصوتي والإدراك السمعي في تحسين كتابة الظواهر اللغوي لدى التلاميذ ذوى صعوبات الكتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية ، وتكونت العينة الاستطلاعية للدراسة من ( 100 ) تلميذًا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم الكتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية والذين يتوافر لديهم قدر مقبول من القراءة والكتابة ،وتم سحب عدد(5) تلاميذ ممن توافرت فيهم شروط العينة ‘وتم تطبيق اختبارا للوعى الصوتي والإدراك السمعي وكذلك الظواهر اللغوية من إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التدريبي المبنى على الوعى الصوتي والإدراك السمعي كان له دور فى تحسين الظواهر اللغوية المتمثلة في (المد والممدود، التنوين،(ال) الشمسية والقمرية والحروف المتصلة بهما، التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء) ،وقد أكد هذا النتائج التي تم الحصول عليها من خلال تطبيق اختبار ويلكوكسون لدلالة الفروق بين رتب متوسطي درجات الطلاب،حيث كانت هناك فروق بين متوسطي درجات الطلاب فى التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدى فى الوعي الصوتي والإدراك السمعي ومهارات الإملاء. الكلمات المفتاحية : ( البرنامج التدريبي ، الوعي الصوتي ، الإدراك السمعي ، صعوبات الكتابة الإملائية ) |