الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة: تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال نموذج التعلم البنائي، وقامت الباحثة بعمل أدوات تتمثل في: استبانة ببعض مهارات القراءة الناقدة اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختبار لقياس مدى توافر هذه المهارات لديهم، ولتحقيق هدف البحث سعى البحث الحالي للإجابة عن الأسئلة التالية: ما مهارات القراءة الناقدة اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما مدى توافر مهارات القراءة الناقدة اللازمة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما النموذج البنائي المقترح لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ ما فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ بعد إجراء الدراسة الميدانية وتحليل البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة أوضحت نتائج الدراسة أنه:1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار القراءة الناقدة لصالح المجموعة التجريبية.2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) في اختبار القراءة الناقدة لصالح التطبيق البعدي.3- يحقق نموذج التعلم البنائي مستوى مناسبًا من الفعالية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. |