الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعتبر مهارات الكتابة الإقناعية واحدة من أهم المهارات التي يجب تنميتها لدي طلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية حيث أنها تهدف الي تطوير التفكير الناقد، كما أن هذا النوع من الكتابة يعطي الفرصة للطلاب لتبادل الآراء والتعبير بحرية ومنطقية في أي موضوع من موضوعات الحياة اليومية. لذا يهدف البحث الي تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدي طلاب كلية التربية قسم اللغة الفرنسية باستخدام التعلم المنظم ذاتيا. وتعد استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً واحدة من الاستراتيجيات الهامة التي تتناسب مع طبيعة المهارات الكتابية بصفة عامة ومهارات الكتابة الإقناعية بصفة خاصة حيث تتطلب تلك المهارات التنظيم والقدرة علي التحكم في التعلم واختيار البيئة المحيطة. هذا وتتكون إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا من أربعة مراحل: التخطيط ويمثل المرحلة الأولي حيث من الضروري أن يقوم الطالب بتحديد العناصر وتخطيط مسودة قبل أن يبدأ بالكتابة، أما المرحلة الثانية فتعتمد علي استدعاء المعرفة السابقة وخلال المرحلة الثالثة يتحكم ع الطالب في تعلمه فيختار من وسائل المساعدة إما مساعدة المعلم أو أقرانه أو البحث عن المعلومة بنفسه. وتأتي المرحلة الرابعة والأخيرة ويقوم فيها الطالب بتقييم ذاتي لما أنتجه. يعرض الفصل الأول من البحث مشكلة البحث وأهدافه وفرضياته. يعرض الفصل الثاني الإطار النظري للبحث. يتضمن النص الجدلي وتعريفه وخصائصه وشرح لاستراتيجية التعلم ذاتية التنظيم وكيفية استخدامه لكتابة نص جدلي. أما الفصل الثالث فيحتوي على أدوات البحث. يعرض الفصل الرابع نتائج البحث وتفسير بيانات البحث. |