الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تصميم بيئة التعلم الشخصية القائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي الرياضيات، وتكونت عينة الدراسة: من (35) معلمًا من معلمي الرياضيات، مقسمين إلى مجموعتين منهم (15) مجموعة ضابطة، (20) مجموعة تجريبية وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي الرياضيات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي الرياضيات، وبطاقة تقييم المنتج (المقرر الإلكتروني) وتوصلت نتائج البحـث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمي المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لصالح المجموعة التجريبية، وأيضا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية، كما تتسم بيئة التعلم الشخصية القائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر بقدر مقبول من الفعالية في تنمية الجوانب المعرفية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي الرياضيات، كما تتسم بيئة التعلم الشخصية القائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر بقدر مقبول من الفعالية في تنمية الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي الرياضيات، وأخيراً تتسم بيئة التعلم الشخصية القائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر بقدر مقبول من الفعالية في تنمية المعايير ببطاقة تقييم المنتج. |