الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية المعارف والمهارات التدريسية والاستقلال الذاتي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية الأولى في فلسطين ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وهي: اختبار المعارف التدريسية، وبطاقة ملاحظة المهارات التدريسية، ومقياس الاستقلال الذاتي وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة من معلمي العلوم في المرحلة الأساسية الأولى وعددهم (25) معلمًا ومعلمة في مديرية شمال الخليل خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2018/2019، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد البرنامج وأدوات التقويم، واستخدام الأسلوب الإحصائي التحليلي في معالجة البيانات وتحليلها وتفسيرها. والمنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات للتأكد من فاعلية البرنامج. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على الصعوبات التدريسية في تنمية المعارف والمهارات التدريسية والاستقلال الذاتي لدى مجموعة البحث، وفي ضوء النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات تتمثل في تدعيم برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم في المرحلة الأساسية الأولى بتضمينها على ما يساهم في التغلب على الصعوبات التدريسية في تدريس العلوم، وتنمية الاستقلال الذاتي لهم من خلال التدريب على كيفية إعداد دروس العلوم، وتنفيذها، وتقييمها في ضوء النظريات البنائية، والبنائية الاجتماعية، والانخراط في التعلم، والتعلم المستند إلى الدماغ، وعمل دورات تدريبية للمشرفين التربويين لتدريبهم على كيفية تحديد الصعوبات التدريسية لدى المعلمين وكيفية مواجهتها وفقا للنظريات المعرفية الحديثة. الكلمات المفتاحية: الصعوبات التدريسية- المعارف التدريسية- المهارات التدريسية- الاستقلال الذاتي- معلمي العلوم في المرحلة الأساسية الاولى في فلسطين. |