الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول البحث الحالي إلي قياس فاعلية تصميم مستودع رقمي قائم علي عناصر التعلم القابلة لإعادة الاستخدام لتنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. مشكلـــــة البحــــــث: حددت الباحثة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية تصميم مستودع رقمي تفاعلي قائم علي عناصر التعلم لتنمية مهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعلم؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: 1-ما مهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد اللازم توافرها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟ 2-ما التصميم التعليمي لمستودع رقمي تفاعلي قائم علي عناصر التعلم لتنمية مهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟ 3-ما فاعلية المستودع الرقمي التفاعلي في تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟ 4-ما فاعلية المستودع الرقمي التفاعلي في تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم؟ أهــــــداف البحـــــث: هدف البحث الحالي لتحقيق الأهداف التالية: 1-إعداد قائمة بالمهارات الواجب توافرها لإنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. 2-قياس فاعلية البرنامج المقترح في زيادة التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. 3-قياس فاعلية البرنامج المقترح في أداء مهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. 4-قياس فاعلية البرنامج المقترح في إجادة الطلاب في إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد وتحقيق جودة المنتج النهائي. فــــــروض البحـــث: سعي البحث الحالي نحو التحقق من صحة الفروض التالية: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين التطبيقين القبلي والبعدي لأفراد مجموعة البحث علي الاختبار التحصيلي للتطبيق البعدي. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين التطبيقين القبلي والعبدي لأفراد مجموعة البحث علي بطاقة الملاحظة للتطبيق البعدي. حـــــــدود البحــــــــــث: اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية: 1-الحدود البشرية: تكونت عينة البحث المكونة من (30) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولي قسم تكنولوجيا التعليم – جامعة بنها بالعام الجامعي 2019/ 2020 للفصل الدراسي الأول. 2-الحدود الموضوعية: التعرف علي فاعلية تصميم مستودع رقمي تفاعلي لعرض عناصر التعلم القابلة لإعادة الاستخدام لتنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد داخل مقرر المتاحف والمعارض للفرقة الأولي شعبة تكنولوجيا التعليم. 3-الحدود المكانية: معمل قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية- جامعة بنها. 4-الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول الأكاديمي 2019- 2020م، بداية من 13/10/2019م إلي يوم 7/11/2019م ، لمده (4) أسابيع بمعدل 3 أيام في الأسبوع. أدوات البحـــث: تتمثل أدوات البحث الحالي فيما يلي: 1-اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لبعض مهارات تصميم الرسومات التعليمية. 2-بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات تصميم الرسومات التعليمة. منهـــــج البحـــــــث: يعتمد البحث الحالي علي المنهجيين التاليين: المنهج الوصفي التحليلي: سيتم استخدام هذا المنهج في البحث لوصف وتفسير البحوث وتحليل الدراسات الخاصة بالمستودع الرقمي ومهارات إنتاج الرسومات ثلاثية الأبعاد. المنهج التجريبي: لمعرفة فاعلية أثر تصميم المستودع الرقمي التفاعلي علي مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. متغـــيــــرات البحــــــث: المتغيــر المستقل: تصميم مستودع رقمي تفاعلي. المتغير التابع: الجانب المعرفي والأدائي المرتبط ببعض مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد. نتائـــــــج البـــحـــــث: أسفر البحث عن النتائج الآتية: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين التطبيقين القبلي والبعدي لأفراد مجموعة البحث علي الاختبار التحصيلي للتطبيق البعدي. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين التطبيقين القبلي والعبدي لأفراد مجموعة البحث علي بطاقة الملاحظة للتطبيق البعدي. |