الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الرسالة إلى تعريف الأنشطة الطلابية بالجامعة، والكشف عن واقع تفعيل دور الأنشطة الطلابية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الجامعة. ثم الوقوف على أثر ممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الطلابية في تنمية القيم الأخلاقية بالجامعة. ووضع تصور مقترح لتطوير متطلبات تفعيل دور الأنشطة الطلابية في تنمية القيم الأخلاقية لدى طلاب الجامعة. وقد اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي ؛ لكونه المنهج الذي يهتم بتحديد الظروف والعلاقات بين عناصر الظاهرة وتحديد الممارسات الشائعة. كما أنه لا يكتفي بجمع البيانات وتوبيها. وإنما يتعدى ذلك إلى عملية التفسير وتوضيح واقع ممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الطلابية وتفعيل دورها في تنمية القيم الأخلاقية بالجامعة. وقد تم التطبيق على عينة ممثلة من طلاب كلية التربية جامعة المنصورة بلغ قوامها 250 طالبًا وطالبةً. وأسفرت نتائج الدراسة في جانبها الميداني عن النتائج التالية: 1. أن هناك بعض الأهداف للأنشطة الطلابية تتحقق بدرجة كبيرة في (تنمية الميول والهوايات المختلفة، تعميق الوعي الديني لدى الطلاب، تكوين علاقات جديده مع الزملاء، إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بحرية). 2. أًنًّ أفراد العينة وافقوا بدرجة كبيرة على أنهم يسعون للانضمام للرحلات التي تنظمها لجان النشاط الطلابي بالكلية. 3. أًنًّ أهم المعوقات التي تحول بين الطلاب وممارسة الأنشطة أنًّ برامج الأنشطة الطلابية لم تنفذ وفقًا لبرامج مخطط لها بل تتسم بطريقة عشوائية. 4. أن أفراد العينة وافقوا بدرجة كبيرة على أن هناك بعض من أساليب تنمية القيم الأخلاقية لدى الطلاب منها: (الربط بين القيم الأخلاقية المراد تنميتها وواقع الحياة، مكافأة الطلاب أصحاب الخلق الحسن أمام زملائهم أثناء مزاولة الأنشطة الطلابية، مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية الخاصة بخدمة المجتمع، الحوار الهادف بين المشرف وطلابه أثناء مزاولة الأنشطة الطلابية). 5. موافقة أفراد العينة بدرجة كبيرة على أنه يمكن تطوير ممارسة الأنشطة الطلابية عن طريق: (وضع الأنشطة الطلابية في الاعتبار عند التخطيط للتعليم الجامعي، زيادة الوعي بالأنشطة الطلابية لدى الطلاب، اعتماد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ برامج الأنشطة الطلابية، توفير الكوادر الفنية المؤهلة للقيام بعملية المتابعة على أسس علمية). |