Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة مقترحة في تدريس الجغرافيا قائمة على الألعاب التعليمية في تنمية بعض مهارات الخريطة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من ذوي
صعوبات التعلم/
المؤلف
سلام، سحر عبدالرحمن محمد ابراهيم
هيئة الاعداد
باحث / سحر عبد الرحمن محمد ابراهيم سلام
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / خميس محمد خميس
مناقش / خميس محمد خميس
الموضوع
صعوبات التعلم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
390ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم االمناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

استهدف هذا البحث تعرف فاعلية وحدة مقترحة في تدريس الجغرافيا قائمة على الألعاب التعليمية في تنمية بعض مهارات الخريطة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة البحث النهائية من (68) تلميذا وتلميذة في مجموعة واحدة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم ، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مجموعة من الأدوات منها اختبار القدرات العقلية الأولية للدكتور أحمد ذكي صالح، مقياس جمع بيانات المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة ( إعداد : أ/ د عبدالعزيز الشخص (2006) ، واختبار مهارات الخريطة ، وطبقت هذه الأدوات قبليا علي مجموعة البحث ، وتم تطبيق أختبار مهارات الخريطة بعديا علي مجموعة البحث.
وقد أكدت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة في تدريس الجغرافيا قائمة على الألعاب التعليمية في تنمية بعض مهارات الخريطة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم ، لذا يوصي البحث بضرورة توظيف الأستراتيجيات التدريسية الحديثة في تعليم ذوي صعوبات التعلم كالألعاب التعليمية في تدريس مادة الدراسات الأجتماعية داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية منشودة في العملية التعليمية.
الكلمات المفتاحية: فاعلية وحدة مقترحة - الألعاب التعليمية – مهارات الخريطة – الجغرافيا - ذوي صعوبات التعلم .