الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الرسالة إلى : التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على مهارات نظرية العقل لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعى لدى كل من الأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع و الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة, وذلك من خلال تقديم برنامج يقوم على الأسس العلمية المتبعة فى توجيه هذه الفئة من الأطفال والتحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من فنيات، وذلك لتحقيق قدر من التوافق النفسى و الاجتماعى والصحة النفسية للأطفال الذاتويين والأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة . كما استخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية (إعداد / محمد السيد عبد الرحمن، منى خليفة،2004)، مقياس ستانفورد بينية للذكاء - الصورة الخامسة (ترجمة صفوت فرج، 2015), مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى (إعداد /محمد أحمد سعفان ودعاء خطاب, 2016), ومقياس مهارات التفاعل الاجتماعى (إعداد /الباحثة)، والبرنامج القائم على مهارات نظرية العقل (إعداد/ الباحثة ) . وتضمنت عينة الدراسة عينة قوامها (20 ) طفلا وطفلة من الأطفال الذاتويين ذوى الأداء الوظيفى المرتفع(High-Functioning), والأطفال وذوى الإعاقة العقلية البسيطة, وتم تقسيمها إلى مجموعتين (إحداهما تجريبية وتتكون من 5 أطفال ذاتويين من ذوى الأداء الوظيفى المرتفع ويتراوح ذكاؤهم مابين70-85 , و 5 أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة يتراوح ذكاؤهم ما بين 50- 70) , والمجموعة الأخرى المجموعة الضابطة وتتكون من ( 5 أطفال ذاتويين من ذوى الأداء الوظيفى المرتفع, و5 أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة) , وتراوحت أعمار أفراد العينة مابين (9- 13) سنة. وتوصلت نتائج الدراسة لما يلى : أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على مهارات نظرية العقل فى تحسين مهارات التفاعل الاجتماعى لكل من الأطفال الذاتويين والأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة واستمرار أثر فاعليته بعد انتهاء فترة المتابعة والتى قدرت ب (30) يوما. |