الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القراءة الإلكترونية من حيث التعريف والأنواع والخصائص وأبرز مزاياها وعيوبها بالإضافة إلى معالجة أوجه الشبه والاختلاف بين القراءة الإلكترونية والقراءة التقليدية ، مع ذكر بعض استراتيجيات وأساليب القراءة الإلكترونية وأهمها الجسدية والنفسية. والمعوقات الثقافية والفنية وأشهر أجهزة وبرامج القراءة المستخدمة مع عرض لمستقبل القراءة الإلكترونية وأثرها على القراءة التقليدية ، إلى جانب محاولة التعرف على مجتمع الدراسة من حيث (المرحلة الدراسية الحالية ، العمر والبيئة الجغرافية والتخصص والحالة الاجتماعية) وعرض للأجهزة التي تستخدمها الطالبات في القراءة الإلكترونية ودرجة التعامل مع كل منهن مع ذكر أهم التطبيقات والمتاجر الإلكترونية المستخدمة على تلك الأجهزة ، مع الكشف عن (أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية ، عناوين الكتب ، السيارات أسماء الخيول ، والموضوعات ، وقراءة اللغات وغيرها) مع ذكر أبرز مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمة بين الطالبات ، والتركيز على تقديم رؤية لمستقبل القراءة الإلكترونية وأثرها على القراءة الورقية ، بعد إبراز أهم الإيجابيات و سلبيات القراءة الإلكترونية ، وتطرقنا إلى مكتبة الجامعة وأثرها في ترسيخ الاتجاه نحو القراءة الإلكترونية مع إبراز الخدمات المقدمة. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهجية المسح وأداة الاستبانة لجمع البيانات حيث تم تطبيق البحث في جامعة المنصورة على عينة من 1500 طالب تم اختيارهم بشكل عشوائي. |