الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي التعرف علي أثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات عمليات العلم ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد سجل نشاط التلميذ ودليل المعلم وفقًا استراتيجيات التفكير المتشعب، كما تم إعداد أداتي البحث المتمثلة في: اختبار مهارات عمليات العلم ومقياس الدافعية للإنجاز، وقد تكونت عينة البحث من (84) تلميذًا وتلميذًة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد تم تقسيم تلك العينة إلي مجموعتين عدد كل منها (42) تلميذاً وتلميذةً احداهما تمثل المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب والأخرى تمثل المجموعة الضابطة والتي تدرس بالطريقة المعتادة، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات عمليات العلم ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود أثر كبير لاستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. الكلمات المفتاحية:(استراتيجيات التفكير المتشعب- مهارات عمليات العلم - دافعية الإنجاز) |