Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التراث الشعبي في تحسن مستوى التذوق الموسيقي لطلاب المرحلة الاعدادية التعليم الاساسي /
المؤلف
صالح، أمير محمد السيد محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أمير محمد السيد محمد علي صال ح
مشرف / محمد المعتصم ابراهيم الخضري
مشرف / سهير حسين ابراهيم الدمنهوري.
مناقش / فاطمة صلاح الدين
مناقش / مصطفى قدري
الموضوع
الموسيقى - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
8/9/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - قسم النظريات والتأليف
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 124

from 124

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى ما يلي:
-1 التعرف على الموسيقى الشعبية )أشكالها ، وخصائصها ، وآلاتها ، وإيقاعها( .
-2 التعرف على الجانب المعرفي الكبير للت ا رث المصري الموسيقي ، والموسيقى الشعبية.
-3 مساعدة معلمي مادة التربية الموسيقية على الإستفادة من ألحان موسيقى الت ا رث الشعب ي
في المدارس.
-4 تنمية تذوق طالب المرحلة الاعدادية من خلال ما يستمع إليه من ت ا رث الموسيقى الشعبية .
1 يوسف عيد: رحلة الطرب في أقطار العرب – دار الفكر اللبناني بيروت ص 6
2 عزيز الشوان: الموسيقى للجميع – الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1990 -ص 347
- 4 -
أهمية البحث :
تأتي أهمية هذا البحث في محاولته للنهوض بالتذوق الموسيقي لطلاب المرحلة ا لإعدادية
عن طريق الإستماع لت ا ر ث الموسيقى الشعبيه. وما لهذا من أثر في تصحيح انتمائات الطلاب
الفنية والتي تتعرض للتغريب والعشوائية والموسيقي الالكترونية الغربية.
فرض البحث:
يفترض الباحث أن:
- تنمية لطلاب المرحلة الإعدادية والقدرة على تذوق الموسيقى الشعبية الخاصة بت ا رث
بلادهم .
- تعلم الطلاب خصائص وعناصر الموسيقى الشعبية من حيث طبيعة الأغان والإيقاعات
المستخدمة.
- التحسن في إد ا رك أهمية الحفاظ على الت ا رث الموسيقي .
أسئلة البحث:
1. ما أشكال وخصائص وألات وإيقاعا ت الموسيقى الشعبيه ؟
2. ما الجانب المعرفي للت ا رث المصري الموسيقي الشعبي ة ؟
3. ما مدى إستفادة معلمي التربية الموسيقية من ألحان الت ا رث الشعبي في المدارس؟
4. ما الطريقة الافضل لتنمية التذوق الموسيقي لدى طلاب المرحلة الاعدادية من التعليم
الأساسي للت ا رث الموسيقي الشعبي ؟
منهج البحث:
منهج شبه تجريبي يعتمد على التجربة بالاضافة للوصف التحليل ي
- يتبع هذا البح ث جانب م ن المنهج التجريبي : وهو الذي يتصدى للوقائع الخارجه عن
العقل الإنساني ، فيخضعها للملاحظة الدقيقه والوصف والتصنيف ، للربط بين عناصرها
من خلال فرضيات يمكن اختبار صحتها بالتجربة ، التي تمكن الباحث من التوصل إلى
قانون يفسر تلك الواقعه ويتحكم بها. 1
- ويستخدم الباحث أيضا المنهج الوصفي )تحليل المحتوى(” وهو المنهج الذي يحاول الإجابة
على الظاهرة الخاصة بموضوع البحث ويشمل تحليل بياناتها وبيان العلاقات بين
مكوناتها” .