Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفاده من مؤلفات المدرسه القوميه المصريه لآلة البيانو في إثراء المقررات العزفيه لدى دارسي الكليات المتخصصه /
المؤلف
عبد الودود، ضحى على.
هيئة الاعداد
باحث / ضحى على عبد الودود
مشرف / نبيله ألفي كامل
مشرف / حنان شوقي الطنطاوي
مشرف / حنان شوقي الطنطاوي
الموضوع
البيانو - دراسات وتمرينات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-ل،1-8، 219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - قسم الأداء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 244

from 244

المستخلص

أهداف البحث
ييدف ىذا البحث إلى:
ٔ. إمداد الطالب المعمـ بأىـ مؤلفات البيانو المصرية القومية التي تساعده عمى
إثراء اليوية المصرية عند التدريس الفعمي.
وايقاعياً مع توضيح أىـ أىدافيا
ٕ. تحميؿ األمثمة عينة البحث بنائياً ولحنياً
التعميمية.
ٖ. تحديد المتطمبات األدائية التي تحقؽ األداء السميـ لمعينو المختار.
عينة البحث:
تمثمت عينو البحث في مجموعة مف مؤلفات آلة البيانو اآللية والغنائية لممدرسة القومية
استعرضت الباحثة النتائج التي أجابت عمى أسئمة البحث.
وأجممتيا في النقاط التالية:
 تحتوي مؤلفات عينة البحث عمى الكثير مف عناصر الموسيقى العربية مف قوالب،
وضروب، مقامات.
ُ كتبت أغمب مؤلفات عينة البحث بطريقة التدويف التركية التي كانت سائدة في ذلؾ
وقد قامت الباحثة بإعادة كتابتيا وفقاً . الوقت لمتدويف الحديث
 اتسمت ألحاف المؤلفات .
منهج البحث
يتبع البحث المنيج الوصفي ”تحميؿ محتوى” وىو المنيج الذي يعتمد عمى تحميؿ
الوثائؽ والبيانات لبلستفاده منيا في موضوع البحث
عينة البحث بشكؿ عاـ باسموب تأليؼ الموسيقى العربية
القائـ عمى نغمات متتابعة بيف الصعود واليبوط والتكرار مع القفزات القميمة في
نسيج ىوموفوني، تنوعت فيو أجناس الفرع وفرع الفرع، وكثرة استخداـ الحميات
و التقسيمات الداخمية و
ُ
التي تمثؿ العرب، كذلؾ اتسـ اإليقاع بالتقسيمات الطبيعية
والداخمية وقمي مف اإليقاعات الشاذة لوحدتي النوار والكروش. ٌؿ
219
 قامت المصاحبة عمى تآلفات و أُ كتافات ىارمونية ولحنية و نغمة مفردة و يونيسوف
وفقاً أو لنفس لحف السوبرانو عمى إيقاع الضرب المستخدـ لتفعيمة الضرب
باستخداـ التقسيمات الطبيعية لموحدة المستخدمة.
 انحصرت متطمبات أداء مؤلفات عينة البحث في:
- أداء تقنية التتابع النغمي مع قفزات قميمة في اليد اليمنى.
- أداء التقسيمات الداخمية والمقاببلت اإليقاعية.
- أداء تقنية التكرار النغمي سواء نغمة مفردة أو أكتافات ىارمونية.
- أداء تقنية األُكتافات المحنية في اليد اليسرى.
- أداء تقنية حمية األتشكتورا والزغردة.
- توضيح شخصية الضرب المستخدـ أثناء األداء.
- الثبات في السرعة مع تغيير الميزاف.
 قامت الباحثة بالتغمب عمى تمؾ المشكبلت باقتراح تماريف مف كتب التكنيؾ
المعروفة، أو مؤلفة مف قبؿ الباحثة إلى جانب بعض اإلضافات عمى المدونة
تمثمت في ترقيمات األصابع، التقسيـ العباري، توزيع الوحدات اإليقاعية وفقاً
لمميزاف، عبلمات التظميؿ، عبلمات التشكيؿ الموسيقي، البداؿ، مصطمحات
السرعة.