الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه االدراسة إلي تنمية الإيثار وتحمل المسئولية لدى عينة من المراهقات بإستخدام برنامج إرشادي يعتمد على مبادئ علم النفس الإيجابى, وقد تكونت عينة الدراسة من المراهقات اللاتى تتراوح أعمارهن بين (13- 19) سنة وتبلغ عينة الدراسة (20) طالبة من المراهقات وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (10) طالبات، مجموعة ضابطة (10) طالبات، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الإيثار (إعداد الباحثة)، ومقياس تحمل المسئولية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي, وذلك من خلال تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية, بينما لم يطبق البرنامج الإرشادي على المجموعة الضابطة, وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الإيثار وكذلك مقياس تحمل المسئولية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الإيثار ومقياس تحمل المسئولية لصالح التطبيق البعدي, وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الإيثار ومقياس تحمل المسئولية. الكلمات الافتتاحية: برنامج إرشادي- مبادئ علم النفس الإيجابي- الإيثار- تحملالمسئولية- المراهقات. |