Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدراما الحركية وتأثيرها فى دعم القيم والأتجاهات لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
محمد، ولاء محمـد مهــدى.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمـد مهــدى محمد
مشرف / أحمد شوقى محمد
مناقش / محمد عبد الكريم نبهان
مناقش / أحمد شوقى محمد
الموضوع
الدراما النفسية. المدارس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
172 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

أصبحت الدراما في الوقت الحاضر وسيلة فعالة من وسائل التربية والتعليم تستخدم شاملات مختلفة محورها النشاط التمثيلي ليندمج الطفل مع دور معين في موقف معين ؛ وذلك بالاعتماد على تجربة وقدرة الطفل الشخصية من اجل هدف تعليمي محدد . ( 15 : 34 )
وتعد الدراما الحركية شكل من أشكال الفن القائم على تصور الفنان القصة حركية تدور حول شخصيات تدخل في أحداث وتحكي هذه القصة الحركية نفسها عن طريق الحوار والحركة المدفوعان بالصراع الإنفعالي بين الشخصيات . ( 23 : 4 )
وتمثل الدراما الحركية عمل فني يرتبط بموضوع درامي ( قصة - مسرحية - أصيدة شعرية - إسطورة ) ويقوم هدفه على ترجمة المضمون الدرامي من حوار كلامي إلى أداء حركي له نفس المعنى الكلامي . (3 : ۱۳۷ )
ويعد مفهوم القيم من المفاهيم التي على بها كثير من الباحثين في مجالات مختلفة كالفلسفة والتربية والإقتصاد وعلم النفس وعلم الإجتماع وغير ذلك من التخصصات العلمية الأخرى ، وقد ترتب على ذلك نوع من الخلط والغموض في تأويل وإستخدام تناول مفهوم القيم من تخصص الآخر بل أصبح لهذا المفهوم إستخدامات متعددة داخل التخصص الواحد .
(29 : ۱۹۳ (
إننا نعني بالقيمة انها طريقة في الوجود أو في السلوك يعترف بها شخص أو جماعة على انها امثال يحتذي ، وتجعل هذه الطريقة من التصرفات او من الأفراد الذين تنسب إليهم ، امرا مرغوبا فيه او شانا مقدرا خير تقدير . (53 : 42 ، 43 )
وتُعرف القيم الاجتماعية أنها تنظيمات نفسية تدفع الفرد وتوجهه إلى سلوك معين في المواقف الاجتماعية، إذ أن قيم الفرد هي التي تمتد إلى حد كبير ما يفعله، وهي تؤثر على القرارات التي يتخذها في حبائه ويعرفها بانها ” القيمة التي تتصل بسلوك الفرد الاجتماعي وميله إلى مساعدة الآخرين، وتقديم المساعدة والخدمات العامة لهم، وهي نابعة من عادات وتقاليد اجتماعية بحتة، خاصة ما يتعلق بالزواج وبعض الظواهر الاجتماعية، ومثل هؤلاء الأفراد يشعرون بالمتعة حين يسعدون الأخرين، وهي غاية في حد ذاتها بالنسبة لهم”، ويتميز الأشخاص الذين تسود عندهم القيم الاجتماعية بالعطف والحنان وعدم الأنانية، والانسان المؤمن بالقيم الاجتماعية هو إنسان ينكر المصلحة الشخصية والفردية ويقترب كثيرا من الدين والجماعة.
(7 : ۸۷ )
إن الفرق بين الإتجاهات والقيم يمكن في أن القيم لا يمكن أن تكون اتجاها مع أن الإتجاهات التقويم الإيجابي أو السلبي للأشياء أو الأشخاص أو المواقف ) يمكن أن تكون وظيفة اللقيم او وسيلة للتعبير عنها ، ويمكن أن تكون للفرد الواحد مئات الإتجاهات ولكن لا يزيد عدد القيم عن العشرات لديه ، كذلك القيم أكثر ثباتا و إستقرارا من الإتجاه ، كما أن تغيير الإتجاه عادة يكون أسهل من تغيير منظومة القيم ، كما هو موضح بالمخطط أدناه . (41 : ۲۱۹ )
ويقصد بذاتية القيم أنها تتعلق بالطبيعة الإنسانية والاجتماعية والسيكولوجية العامة للإنسان ، فالقيمة بإعتبارها أحكام تصدر على الأشياء تتضمن معاني كثيرة مثل الإهتمام والإعتقاد والرغبة وكل هذه الأحكام والمعاني تعبر عن عناصر شخصية ذاتية ، وتتضمن القيمة عنصرا عاطفيا إلى جانب العنصر المعرفي والسلوكي . (35 : ۱۰۲ )
والقيم تعتبر من أكثر الخصائص الإنسانية تأثراً بالإطار الثقافى فى المجتمع فلكل مجتمع نسقه القيمي الخاص و هذا لا يعنى أن قيم جميع افراد المجتمع واحدة بل تختلف من فرد لآخر ومن جماعة إلى جماعة أخرى حسب متغيرات السن والجنس والبيئه والظروف الإقتصادية والإجتماعية وغير ذلك من المتغيرات، والقيم ظاهرة دينامية متطورة لذلك لابد من النظر إليها من خلال الوسط الذى تنشأ فيه والحكم عليها حكماً موقفياً وذلك بنسبتها إلي المعايير التى يضعها المجتمع فى زمن معين والظروف المحيطة بثقافة ذلك المجتمع . (48 : 57 )
ويِؤكد علماء الإجتماع والأنثروبولوجيا على أن القيم تعبر عن أهداف نمائية للتفاعل الإجتماعى وما ينبغى أن يكون، فالقيم الإجتماعية ما هى إلا إختزال لثقافة المجتمع ودوافعه الأخلاقية، ومعبرة عن رؤيته لما هو مقبول أو غير مقبول، فقيم مثل الصدق والشرف والأمانة والعمل الجاد وغيرها توجد فى كل المجتمعات وفى كل الأزمنة والعصور مهما إختلفت ثقافة المجتمع والفرق الجوهرى بين الثقافات فى الأهمية النسبية لكل قيمة و مدى مشروعيتها ودرجة قبولها أو رفضها. (26 : 185 )
ثانياً: مشكلة البحث
وتلعب المدرسة دورها دورا مكملا للأسرة ، حيث تقوم بتدعيم الكثير من المعتقداته والاتجاهات والقيم الحميدة التي تكونت لدى الطفل في البيت ، فهو يأتي إلى المدرسة وهو قادر على التحدث بلغه بلده ويسير في سلوكه وفقا لقيم إجتماعية ودينية معينة ومع ذلك ينقصه الشيء الكثير الذي ستقوم المدرسة بتزويده به . (28 : 81 )
وبالتالى فإن تمتع التلميذات بالقيم والأتجاهات من الأهمية بضرورة حيث أن هذه القيم تنعكس على التلميذات من حيث إلتزامهم الأخلاقى والإلتزام بالتعليمات والقوانين الموضوعه.
ومن خلال خبرة الباحثه كدارسة بمرحلة الماجستير شعبة تعليم ومدرسة تربية رياضية بدنية لاحظت انخفاض المستوى الادنى للعديد من المهارات الحركيه في بعض الرياضات قيد التدريس وانخفاض العديد من القيم الإجتماعيه لدي بعض التلميذات، وقامت الباحثة بالاطلاع على العديد من المراجع واجراء بعض المقابلات الشخصية مع بعض الخبراء والمهنيين المهتمين بالمجال فتم اقتراح أن مستوى القيم الإجتماعيه واتجاهات الأداء يمكن أن يتحسن في الاشتراك في بعض القصص الحقيقيه بشكل درامي لذا سعت الباحثة الى إجراء دراسه بعنوان ” الدراما الحركيه وتاثيرها في دعم القيم والاتجاهات لدى تلميذات الحلقه الثانيه من التعليم الاساسي ”.
هدف البحث:
يهدف البحث علي التعرف علي:
الدراما الحركية وتأثيرها فى دعم القيم والأتجاهات لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى.
فروض البحث
1- ما تأثير الدراما الحركية فى دعم القيم والأتجاهات لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسى؟0
منهج البحث :
لقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلي – البعدي) وذلك لمناسبتة لطبيعة هذا البحث.
مجتمع وعينة البحث:
قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (60) تلميذة , تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها(30) تلميذة من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية ليصبح إجمالى العينة (90) تلميذة من تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة القليوبية – الإدارة التعليمية بطوخ.
أدوات جمع البيانات :
استخدمت الباحثة في جمع البيانات
 مقياس القيم لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ”اعداد الباحثة”.
 مقياس الاتجاهات لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ”اعداد الباحثة”:

خطوات بناء مقياس القيم لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ”اعداد الباحثة”:
• مراجعة الأطر النظرية والدراسات السابقة المرتبطة بالمحددات الشخصية ومراجعة قوائم ومقاييس القيم .
• تم تحديد المحاور المقترحة لمقياس القيم من خلال الاطلاع على الدراسات المرجعية، وقد بلغ عددها ستة محاور وهى:
 احترام وضبط النفس .
 الولاء والاخلاص .
 الاعتماد علي النفس .
 الصدق والامانة .
 الثقة بالنفس وانكار الذات .
 التعاون والاحترام .
 تحديد المفهوم النظري الإجرائي لمحاور المقياس المقترحة:
- قامت الباحثة بوضع تعريفات إجرائية للمحاور المقترحة لمقياس القيم لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، تمهيداً لعرضها على السادة الخبراء والذين بلغ عددهم (10) من الأساتذة المتخصصين في علم النفس، مجال القياس والتقويم. مرفق رقم (1)
عرض المحاور المقترحة على السادة الخبراء:
قامت الباحثة بإعداد استمارة استطلاع رأى تضم ستة محاور ومفهومهم الإجرائي وذلك لعرضها على الخبراء. مرفق رقم (2)
 اقتراح عبارات لكل محور من محاور المقياس فى ضوء الفهم والتحليل النظري الخاص لكل محور:
قامت الباحثة بصياغة عبارات المقياس في ضوء الفهم والتحليل النظري الخاص لكل محور، وقد استعانت الباحثة ببعض مقاييس القيم للبحوث السابقة حيث تم الحصول على بعض العبارات منها وتم تعديل صياغتها بما يتناسب مع تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، وتم إعداد المقياس في ضوء الخطوات السابقة، حيث تم إعداد وصياغة العبارات تحت كل محور كلاً حسب طبيعته، وتكونت الصورة الأولية للمقياس من (50) عبارة. مرفق رقم(3)

 عرض العبارات الخاصة لكل محور على السادة الخبراء للتحقق من الصدق المنطقي لملائمة العبارات المقترحة لكل محور:
قامت الباحثة بعرض المقياس في صورته الأولية على نفس عينة الخبراء التي سبق ذكرها، وذلك بهدف التعرف على:
 مدى سلامة صياغة العبارات المقترحــة.
 مدى مناسبة العبارات بكل محور ”انتماء العبارة للمحور”.
 حذف أو تعديل أو إضافة عبارات أخــرى.
وقد توصلت الباحثة من خلال استطلاع رأى السادة الخبراء إلى ما يلى:
 حذف بعض العبارات من المقيـــاس.
 تعديل الصياغة اللفظية لبعض العبارات.
 إعداد شروط وتعليمات تطبيق المقياس، وتحديد فئات الاستجابة على العبارات،ثم توزيع العبارات عشوائياً داخل المقياس، مع استبعاد العناوين الدالة على المحاور:
قامت الباحثة بوضع المقياس في صورته النهائية والتي تكونت من (50) عبارة حيث قامت الباحثة استبعاد العناوين الدالة على المحاور. مرفق رقم (7)
المعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث :
قامت الباحثة بتجميع النتائج بدقة بعد الانتهاء من تطبيق التجربة قيد البحث وتنظيمها وجدولتها ومعالجتها إحصائياً.
وتم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :
المتوسط الحسابي.
الانحراف المعياري.
معامل الارتباط.
النسبة المئوية.
الأهمية النسبية.
أهم الإستخلاصات
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن الباحث التوصل إلى أن:
الدراما الحركية لها تاثير إيجابى وواضح على دعم القيم لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسى
الدراما الحركية لها تاثير إيجابى وواضح على دعم الاتجاهات لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسى
التوصيات :
إستنادا إلى النتائج الذى توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالأتى:
توفير المسرح التربوى داخل كل مدرسة لما له من دور فى الترويح عن الاطفال والتعبير عن أرائهم.
تنطيم ورش عمل للمعلمين لتدريبهم على أستخدام الدراما الحركية فى التعلم.
الأهتمام بإقامة الندوات والمحاضرات للمعلمات لزيادة التوعية بأهمية إستخدام الدراما الحركية على التحصيل المعرفى والاداء المهارى.
دراسة أثر الدراما الحركية فى مراحل علمية متقدمة, كامراحلة الاعدادية والثانوية.
دراسة أثر الدراما الحركية فى علاج بعض المشكلات السلوكية, والنفسية.
تشجيع المشرفين, ولادارة المدرسية على تدريب المعلمين على الدراما وتشجيعهم على توظيفها داخل الفصل الدراسى.
توفير الادوات الازمة للمسرح المدرسى, والتى تدعم بدورها الموقف الدرامى أمام التلميذات.