الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحتاج الأطفال المعرضون لخطر صعوبات القراءة إلى تدريس منظم للوعي الصوتي، عن طريق برامج تدخل مبكر، حيث أن هناك ارتباط وثيق بين الوعي الصوتي والقدرة على القراءة، وتهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج لتنمية الوعي الصوتي لأطفال الصف الأول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات القراءة، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفلًا يتراوح عمرهم الزمني ما بين (6.25-7.5) سنة، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتم تقسيم الأطفال إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما ضابطة(8) أطفال، والأخرى تجريبية (8) أطفال، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: أختبار المصفوفات المتتابعة، واختبار تشخيصي للقراءة، واختبار المسح النيورولوجي، واختبار الوعي الصوتي، والبرنامج التدريبي،وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على الحواس المتعددة مع التعليم المباشر في تنمية الوعي الصوتي لأطفال الصف الأول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات القراءة، واستنتج الباحث أن التدخل متعدد الحواس مع التعليم المباشر قد يؤدي إلى تعديل السلوك بين هؤلاء الأطفال. |