الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص منهج البحث ومادته المنهج بإذن الله سيكون تابعًا للدراسة اللغوية الوصفية التحليلية مشتملة على مجال اللغة والمنهج وصفي والأساس تحليلي. قمت- بحمد الله تعالى- بقراءة مّنْ تناول أسماء الله الحسنى بالشرح والتفسير من المتقدمين: 1- النعوت الأسماء والصفات: النسائي صاحب السنن (ت:303هـ)، وحققه عبد العزيز بن إبراهيم الشهوان. 2- تفسير أسماء الله الحسنى: أبو إسحاق الزجاج (ت: 311هـ)، وحققه أحمد يوسف الدقاق. 3- الصفات: الدراقطني (ت:385هـ) وحققه الشيخ عبد الله الغنيمان، وحققه أيضاً على بن محمد بن ناصر الفقيهي. 4- الأسماء والصفات: أبو بكر البيهقي (ت: 458هـ) حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: عبد الله ابن محمد الحاشدي، وقدم له الشيخ مقبل بن هادي الوادعي. 5- المقصد الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى: أبو حامد الغزالي (ت: 505هـ) حققه بسام الجابي. 6- الأسنى في شرح معاني أسماء الله الحسنى: القرطبي (ت: 671هـ) وحققه محمد حسن جبل، مطارق أحمد محمد، إشراف/ مجدي فتحي السيد . 7- شرح أسماء الله الحسنى الرازي (ت: 606هـ). 8- الله (القصد المجرَّد في معرفة الاسم المفْرد) لابن عطاء الله السكندري (ت: 709هـ) تخريج وتعليق: محمود توفيق الحكيم. أما كتب المعاصرين التي تناولت أسماء الله الحسنى بالشرح والتفسير والبيان فمن أمثلتها: 1) أسماء الله الحسنى: عبد الله الغصن. 2) أسماء الله الحسنى الهادية إلى الله والمعرفة به: أ.د./ عمر الأشقر. 3) شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة: سعيد بن وهب القحطاني. 4) المنهاج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى: د. زين محمد شحاته وقدم له عبد الرحمن المحمود. 5) موسوعة أسماء الله الحسنى: محمد راتب النابلسي. 6) خواطر وتأولات في شرح أسماء الله الحسنى: محمد راتب النابلسي. 7) شرح أسماء الله الحسنى: للشيخ محمد خليل هراس. 8) فقه الأسماء الحسنى: الدكتور عبد الرازق البدر وسيكون منهجنا- بإذن الله تعالى- تناول أسماء الله الحسنى في مصنفات القدماء من خلال البعد عن التفصيلات والخلافات الكثيرة، وتجنب الاستطرادات والاستشهادات الطويلة، والاكتفاء بالقدر القليل الذي يلقي الضوء على معاني هذه الأسماء. وسنقصر في الشرح على تلك الأسماء التي وردت في القرآن الكريم وكتب السنة التي سنحصيها في بحثنا- بإذن الله تعالى- من خلال: • عزو الآيات القرآنية الكريمة إلى مواضعها في المصحف الشريف، مع ذكر اسم السورة، ورقم الآية. • كتبت الآيات القرآنية بخطِّ مُغايرٍ؛ تمييزاً لها عن سائر النصوص. • جعلت الآيات القرآنية بين﴿ قوسين مزهرين ﴾ . • بالنسبة للأحاديث النبوية الشريفة، فقد قمت فيها بالآتي: - إذا كان الحديث في الصحيحين، أو في أحدهما، فإني أكتفي بالعزو إليه. |