Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض الشباب الجامعي للبرامج التليفزيونية الموجهة للكبار فقط بالقنوات الفضائية العربية وعلاقته بإتجاهاتهم نحوها :
المؤلف
هيكل، خلود خالد مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / خلود خالد مصطفي محمد هيكل
مشرف / سامي محمد ربيع الشريف
مشرف / حازم انور محمد البنا
مناقش / هويدا سيد علي مصطفي
مناقش / محمد رضا أحمد محمد
الموضوع
التلفزيون والشباب. البرامج التلفزيونية للشباب. القنوات التلفزيونية الفضائية - جوانب اجتماعية. برامج التلفزيون - جوانب اجتماعية. التلفزيون والشباب - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
322 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

انقسمت هذه الدراسة إلي دراستين : إحداهما تحليلية هدفت إلي رصد القضايا التي تتناولها البرامج التليفزيونية الموجهة للكبار فقط بالقنوات الفضائية العربية، والتعرف علي أهداف عرض تلك القضايا، والأخري ميدانية هدفت إلي التعرف علي أنماط تعرض الشباب الجامعي للبرامج التليفزيونية الموجهة للكبار فقط بالقنوات الفضائية العربية، والكشف عن طبيعة العلاقة بين ذلك التعرض وبين إتجاهاتهم نحو هذه البرامج، وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت علي منهج المسح، وتمثلت أدوات الدراسة في (إستمارة تحليل مضمون) لتحليل مضمون عينة من البرامج التليفزيونية الموجهة للكبار فقط بالقنوات الفضائية العربية خلال دورة تليفزيونية كاملة مدتها ثلاث أشهر، و(إستمارة إستبيان) تم تطبيقها علي عينة متاحة من طلاب وطالبات الجامعات في المرحلة العمرية من (18 – 21) عام، قوامها 400 مبحوثاً، تم إختيارهم من أربع جامعات مختلفة هم ) جامعة المنصورة – جامعة الأزهر– الجامعة الأمريكية – الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات MTI)، بالإضافة أيضاً إلي (مقياس للإتجاهات). وتوصلت الدراسة التحليلية إلي عدة نتائج منها : جاء خلق وعي جماهيري تجاه هذه القضايا وتقديم صور حقيقية لما يحدث في الواقع ونقد أوضاع معينة ورصد وتسجيل وقائع والكشف عن انحراف وتشكيل اتجاهات جديدة أو الدعوة إلى اتخاذ موقف وتدعيم إتجاهات والشرح والتفسير فى مقدمة أهداف عرض القضايا في عينة برامج عرض الجريمة بنسبة متساوية بلغت 100 %. جاء خلق وعي جماهيري تجاه هذه القضايا وتقديم حلول وبدائل وتقديم معلومات إلي الجمهور والشرح والتفسير وتشكيل اتجاهات جديدة أو الدعوة الى إتخاذ موقف وتقديم صور حقيقية لما يحدث في الواقع وتدعيم اتجاهات فى مقدمة أهداف عرض القضايا في عينة برامج التوعية الجنسية بنسبة متساوية بلغت 100 %. وتوصلت الدراسة الميدانية إلي عدة نتائج منها : 78.5 % من إجمالي المبحوثين يشاهدون بصفة دائمة ومتقطعة برامج التوعية الجنسية بالقنوات الفضائية العربية، حيث جاءت المشاهدة الدائمة في المرتبة الأولي بنسبة 47.8 %، يليها في المرتبة الثانية المشاهدة أحياناً بنسبة 17.3 %، وأخيراً جاءت المشاهدة النادرة بنسبة 13.5 %، 84.2 % من إجمالي المبحوثين يشاهدون بصفة دائمة ومتقطعة برامج عرض الجرائم بالقنوات الفضائية العربية، حيث جاءت المشاهدة الدائمة في المرتبة الأولي بنسبة 48.8 %، يليها في المرتبة الثانية المشاهدة أحياناً بنسبة 26.8 %، وأخيراً جاءت المشاهدة النادرة بنسبة 8.8 %.