الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية استراتيجية (تَنَبَأْ-نَظّمْ- اِبْحَثْ- لَخِصْ- قَيّمْ) في تنمية مهارات التفكير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فعالية استراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم) في تنمية مهارات التفكير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية؟، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي (أم المؤمنين الثانوية للبنات إدارة غرب المنصورة التعليمية، وجيهان السادات الثانوية للبنات إدارة شرق المنصورة التعليمية) وتم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين؛ الأولى: مجموعة تجريبية: تشمل (30) طالبة، يدرسن باب (توارث الصفات) وفقاً لاستراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم)، والثانية: مجموعة ضابطة: وتشمل (30) طالبة، يدرسن باب (توارث الصفات) وفقاً للطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية: وتشمل كل من ”دليل المعلم وكراسة النشاط، وإعداد أدوات البحث، وتشمل كل من اختبار تحصيلي واختبار التفكير العلمي، ومقياس الثقة بالنفس” وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية استراتيجية (تنبأ-نظم- ابحث- لخص- قيم) في تنمية بعض مهارات التفكير العلمي في مادة الأحياء والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |