الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج حاسوبي قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات الأمان والثقة بالنفس لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وقد تم إجراء تجربة الدراسة على عينة مكونة من (20) طفل من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة بني سويف، حيث تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (10.9: 15.11) عامًا، كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (58 : 70) درجة، واشتملت أدوات الدراسة على (اختبار الرسم لجودانف وهاريس Goodenough – Harris Drawing Test تقنين: صفوت فرج، 1992، مقياس مهارات الأمان لذوي الإعاقة العقلية من إعداد: الباحثة، مقياس الثقة بالنفس لذوي الإعاقة العقلية من إعداد: نور الرمادي، 2007، البرنامج الحاسوبي متعدد الوسائط من إعداد: الباحثة)، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتوصل لنتائجها والتي اشتملت على (أسلوب مان وويتني Mann-Whitney للمقارنة بين العينات المستقلة، أسلوب ويلكوكسون Wilcoxon للمقارنة بين العينات المرتبطة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الحاسوبي في تنمية مهارات الأمان والثقة بالنفس لذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. الكلمات المفتاحية: برنامج حاسوبي قائم على الوسائط المتعددة - مهارات الأمان - الثقة بالنفس - ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. |