الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تطوير مناهج الأحياء في سلطنة عمان في المرحلة الثانوية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة التالية: ”كيف يمكن تطوير مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة؟” ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما الاتجاهات العالمية الحديثة الواجب توافرها في مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان؟ 2- ما مدى توافر الاتجاهات العالمية الحديثة في مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان؟ 3- ما التصور المقترح لمناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة؟ 4- ما فاعلية التصور المقترح للوحدة المطورة لمناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان في تنمية (التحصيل الدراسي، مهارات التفكير، الاتجاه نحو مادة الأحياء) لدى طلاب الصف الحادي عشر في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة؟ 5- ما العلاقة بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية وامتلاكهم لمهارات التفكير واتجاهاتهم نحو مادة الأحياء؟ وتكونت أدوات البحث من أداة تقويم مناهج الأحياء واختبار المعلومات المعرفية للتحصيل المعرفي، واختبار مهارات التفكير، ومقياس الاتجاه نحو مادة الأحياء في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. وقد أشارت نتائج البحث إلى أن: أ- تناول مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان للاتجاهات العالمية الحديثة لم يصل الى الحد الكفاية. ب- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المطورة في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. ج- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار مهارات التفكير البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المطورة في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. د-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في مقياس الاتجاهات نحو مادة الإحياء البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المطورة في ضوء الاتجاهات العالمية. ه- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية وامتلاكهم لمهارات التفكير واتجاهاتهم نحو مادة الأحياء. |