الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الكشف عن فعالية برنامج قائم على المدونات الإلكترونية المدعمة بالخرائط الذهنية فى تنمية التفكير فوق المعرفى ومهارات التواصل الإلكتروني فى مادة الفيزياء لدي المرحلة الثانوية، واقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الثانى الثانوي بمدرسة الربع الثانوية المشتركة كمجموعة تجريبية، وعبد السلام أبوالنجا الثانوية المشتركة كمجموعة ضابطة بإدارة تمي الأمديد التعليمية - مديرية التربية والتعليم - محافظة الدقهلية. كما اقتصر علي باب ”الموائع” من مادة الفيزياء للصف الثانى الثانوي كمحتوى للتجريب، و مهارات التفكير فوق المعرفى الآتية: (التخطيط – المراقبة والتحكم- التقييم)، ومهارات التواصل الإلكترونى( مهارة استخدام الحاسب الألي – مهارة تصفح مواقع الإنترنت – مهارة استخدام البريد الإلكتروني – مهارة استخدام المدونات)، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي 2018/ 2019م. وتمثلت الأدوات في: استبانة بمهارات التواصل الإلكترونى فى مادة الفيزياء فى ضوء البرنامج، اختبار التفكير فوق المعرفى لدى طلاب الصف الثانى الثانوي، بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكترونى فى مادة الفيزياء. وكانت من أهم النتائج: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي لصالح المجموعة التجريبية”، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية”، وجود معامل ارتباط دال موجب بين درجات المجموعة التجريبية في كل من اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكتروني. |