الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على وجود صفحة معرفية مميزة لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة للأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد ومعرفة خصائص تلك الصفحة ومقارنتها بالعاديين . وتكونت العينة الأساسية من ( 69 ) طفل وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه/النشاط الزائد والأطفال الأسوياء تراوحت أعمارهم من 7 إلى 13 سنة وشملت العينة كل من الذكور والإناث , وتم استخدام مقياس ستانفورد بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” ومقياس تقدير اضطراب قصور الانتباه والنشاط الزائد – الصورة الرابعة, وأوضحت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال ذوي نقص الانتباه والنشاط الزائد والعاديين في الذكاء الكلي واللفظي وغير اللفظي و الذاكرة العاملة و الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية في اتجاه العاديين , وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الأطفال ذوي نقص الانتباه والنشاط الزائد والعاديين على عامل المعالجة البصرية المكانية , وعامل الاستدلال الكمي وعامل المعرفة وعامل الاستدلال السائل , وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي نقص الانتباه والنشاط الزائد والعاديين في نسبة الذكاء الكلية و اللفظية وغير اللفظية وكذلك وجود صفحة معرفية مميزة للأطفال ذوي نقص الانتباه والنشاط الزائد يرتفع فيها الذكاء اللفظي عن الذكاء غير اللفظي . الكلمات المفتاحية : اضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد , مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة , الذاكرة العاملة , المعالجة البصرية المكانية , عامل الاستدلال الكمي ,عامل المعرفة ,عامل الاستدلال السائل. |