Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا وعلاقته بإدارة الذات /
المؤلف
قاسم، أبرار عاطف.
هيئة الاعداد
باحث / أبرار عاطف قاسم
مشرف / مهجه محمد إسماعيل مسلم
مناقش / هبــة الله علي محمود شــعيب
مناقش / فاتن مصطقى كمال لطفي
الموضوع
المدارس - تقويم. الطلبة - تقيم. الأنا والذات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/9/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - إدارة المنزل والمؤسسات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة بصفة رئيسية إلى دراسة طبيعة العلاقة بين مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بمحاوره (مشكلات اجتماعية - مشكلات نفسية - مشكلات أكاديمية - مشكلات سكنية ومعيشية) وإدارتهم لذاتهم بأبعاده (توكيد الذات – تقبل الذات - تقييم الذات) ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية: تحديد مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بمحاوره (مشكلات اجتماعية - مشكلات نفسية - مشكلات أكاديمية - مشكلات سكنية ومعيشية)، تحديد إدارة الذات لدى طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بأبعاده (توكيد الذات – تقبل الذات - تقييم الذات)، تفسير العلاقة الارتباطية بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية(عمر طالب - عدد أفراد الأسرة - مستوى تعليم الوالدين - الدخل المالي للأسرة) لأسر طلاب مدارس المتفوقين دراسيا ومشكلاتهم بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده، دراسة الفروق في مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا لمنطقة السكن (ريف - حضر)، تقييم العلاقة الارتباطية في مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا للنوع (ذكر - أنثى)، تقييم العلاقة الارتباطية في مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا للتخصص (علمي – أدبي)، دراسة الفروق في مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا لعمل الأم (تعمل – لا تعمل)، تفسير الاختلافات بين طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا تبعا للسنة الدراسية، تفسير الاختلافات بين طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا للمدرسة، دراسة التباين بين طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا تبعا لحجم الأسرة، دراسة التباين بين طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا للمستوى التعليمي للوالدين، تفسير الاختلافات بين طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا لعمل رب وربة الأسرة، تفسير الاختلافات بين طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات بمحاوره وإدارتهم لذاتهم بأبعاده تبعا للدخل المالي للأسرة.
واشتملت عينة الدراسة عينة قوامها 215طالب وطالبة بمدارس المتفوقين دراسيا، من محافظات الجمهورية ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وتم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية. الحدود الزمنية: تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة الدراسة مدة شهر في الفترة من 15/6/2019 إلى 15/7/2019. الحدود المكانية: تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة من طلاب مدارس المتفوقين دراسيا من خلال الاستبيان الإلكتروني عن طريق إرسال للطالب على بريده الإلكتروني الخاص فيقوم بإجابته وإرساله إلكترونيا أيضا، تم التطبيق على طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المدارس الموجودة بالمحافظات التالية: (المنوفية - الغربية - الإسماعيلية - الأقصر - البحر الأحمر - كفر الشيخ - الدقهلية - الإسكندرية – المعادي- السادس من أكتوبر القليوبية - الشرقية) وكان عددهم 215 طالب وطالبة بمدارس المتفوقين دراسيا أدوات الدراسة: من أجل تحقيق أهداف الدراسة والتحقق من صحة الفروض قام الباحثين بإعداد مجموعة من الأدوات هي: استمارة البيانات العامة لطلاب مدارس المتفوقين دراسيا، استبيان مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا، استبيان إدارة الذات لطلاب مدارس المتفوقين دراسيا. وأسفرت الدراسة عن نتائج وهي: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا موجبة بين مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا وتقييم الذات عند مستوى دلالة (0.01)، لا توجد علاقة ارتباطية بين المشكلات النفسية وإدارة الذات لدى طلاب مدارس المتفوقين دراسيا، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا سالبة بين مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا بين كل من توكيد الذات وتقبل الذات عند مستوى دلالة (0.01)، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا موجبة بين مستوى تعليم الأب ومشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا عند مستوى دلالة (0.01)، توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين عمر الطالب وكل من تقييم الذات وإدارة الذات عند مستوى دلالة (0.05)، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا موجبة بين مشكلات طلاب مدارس المتفوقين دراسيا وتقييم الذات عند مستوى دلالة (0.01)، يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات النفسية تبعا للسنة الدراسية حيث ف (2.861) وهي قيمة دال إحصائيا عند (05.)، يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات النفسية تبعا للسنة الدراسية لصالح الفرقة الثانية، يوجد فروق دالة إحصائيا بين درجات تقبل الذات لدى طلاب مدارس المتفوقين دراسيا تبعا للسنة الدراسية لصالح الفرقة الثالثة ثانوي عند مستوى دلالة (05.)، يوجد تباين دال إحصائيا بين عينة الدراسة طلاب مدارس المتفوقين دراسيا في المشكلات الاجتماعية تبعا للمستوى التعليمي للأب لصالح المستوى العالي (ماجستير ودكتوراه).