الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان البحث: معايير الترجيح النحوي عند ابن عطية في كتابه المحرر الوجيز ‘ جمع ودراسة. وقد جاء البحث في مقدمة ‘ وتمهيد ‘ وثلاثة أبواب ‘ وخاتمة. أما المقدمة فذكرت فيها أهمية البحث ‘ وأسباب اختياري للبحث ‘ ومنهج البحث ‘ وأهم الدراسات السابقة‘ وخطة البحث. وأما التمهيد فقد تكلمت فيه عن ترجمة القاضي ابن عطية ‘ واحتوى على عدة مطالب: المطلب الأول :اسمه ونسبه. المطلب الثاني :مولده ونشأته . المطلب الثالث :أهم شيوخه. المطلب الرابع : ثناء العلماء عليه. المطلب الخامس :أهم تلاميذه. المطلب السادس : مصنفاته. المطلب السابع : وفاته. أما الباب الأول: فقد تكلمت فيه عن معايير الترجيح النحوي بالسماع عند ابن عطية في كتابه المُحرَر الوجيز‘ وجاء في مدخل و ثلاثة فصول: أما المدخل فكان بعنوان : السماع حقيقته وأنواعه. وجاء الفصل الأول في الشاهد القرآني والقراءات المتعددة ‘ واحتوى على مبحثين : المبحث الأول: الشاهد القرآني المبحث الثاني: القراءات القرآنية الفصل الثاني: معايير الترجيح النحوي بالحديث النبوي ‘ واحتوى على ثلاثة مباحث : المبحث الأول: ذكر اختلاف النحويين في الاستشهاد بالحديث النبوي. المبحث الثاني: موقف الإمام ابن عطية من الاستدلال بالحديث النبوي وتعويله عليه في الترجيح . المبحث الثالث:الاستشهاد بالحديث على إثبات اللغات . الفصل الثالث: معايير الترجيح النحوي بكلام العرب شعراً ونثراً ‘ وفيه ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تعويل ابن عطية في الترجيح النحوي على الشاهد الشعري . المبحث الثاني: تعويل ابن عطية على كلام العرب نثرا . المبحث الثالث : تعويل ابن عطية على لغات العرب في الترجيح. الباب الثاني: معايير الترجيح النحوي بالإجماع والقياس ‘ ويحتوي على فصلين: الفصل الأول: في الإجماع ويحتوي على خمسة مباحث: المبحث الأول: تعريف الإجماع . المبحث الثاني: حجية الإجماع . المبحث الثالث: أنواع الإجماع . المبحث الرابع: موقف ابن عطية من إجماع النحاة . المبحث الخامس : مخالفته الإجماع. الفصل الثاني: معايير الترجيح النحوي بالقياس, ويحتوي على ثلاثة مباحث : المبحث الأول: تعريف القياس وأركانه. المبحث الثاني: موقف ابن عطية من الاستشهاد بالقياس . المبحث الثالث: العلة الباب الثالث : معايير الترجيح النحوي بالاستصحاب والمعنى ‘ ويحتوي على فصلين: الفصل الأول : معايير الترجيح النحوي بالاستصحاب ‘ ويحتوي على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تعريف الاستصحاب. المبحث الثاني: حجية الاستصحاب. المبحث الثالث: موقف ابن عطية من الاستصحاب. الفصل الثاني: معايير الترجيح النحوي بالمعنى ‘ ويحتوي على ثلاثة مباحث: المبحث الأول: تعريف المعنى . المبحث الثاني: علاقة المعنى بالإعراب. المبحث الثالث: موقف ابن عطية من الاستشهاد بالمعنى. ثم جاءت الخاتمة بها أهم النتائج والتوصيات |