الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى : 1- وضع تصور مقترح لنموذج تدريسي لتعليم العلوم في ضوء بحوث المخ البشري ونظرية التصميم للفهم لتلاميذ المرحلة الإعدادية. 2- قياس فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية التفكير فوق المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 3- قياس فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية الاستطلاع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 4- الكشف عن العلاقة بين تنمية التفكير فوق المعرفي والاستطلاع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. - منهج البحث: • المنهج الوصفي التحليلي : وذلك في إعداد النموذج التدريسي المقترح في ضوء التكامل بين نتائج بحوث المخ ونظرية التصميم للفهم , وفي تصميم مواد المعالجة التجريبية وأدوات البحث. • المنهج شبه التجريبي : وذلك للتعرف على تأثير المتغير المستقل (النموذج التدريسي المقترح في ضوء بحوث المخ البشري ونظرية التصميم للفهم ) على المتغيرات التابعة (التفكير فوق المعرفي ومهاراته – والاستطلاع العلمي بأبعاده ). - عينة البحث: وتكونت مجموعة البحث من (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تمثل المجموعة التجريبية. - نتائج البحث: 1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,1) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي في مقياس التفكير فوق المعرفي بمهاراته (التخطيط- المراقبة – التقييم) لدى التلاميذ (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . 2- النموذج التدريسي المقترح له حجم تأثير كبير في تنمية التفكير فوق المعرفي بمهاراته (التخطيط – المراقبة – التقييم ) لدى التلاميذ مجموعة البحث . 3- فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية التفكير فوق المعرفي بمهاراته (التخطيط- المراقبة – التقييم) لدى التلاميذ مجموعة البحث, حيث بلغ معدل الكسب (1.508) وهى تعد نسبة مقبولة. 4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,1) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي في مقياس الاستطلاع العلمي بأبعاده (الجدة – التعقيد – الدهشة – المثابرة ) لدى التلاميذ (مجموعة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي . 5- النموذج التدريسي المقترح له حجم تأثير كبير في تنمية الاستطلاع العلمي بأبعاده (الجدة – التعقيد – الدهشة – المثابرة ) لدى التلاميذ مجموعة البحث. 6- فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية الاستطلاع العلمي بأبعاده (الجدة – التعقيد – الدهشة – المثابرة ) حيث بلغ معدل الكسب (1.309) ، وهى تعد نسبة مقبولة. 7- يوجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التفكير فوق المعرفي والاستطلاع العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . |