الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص كان الغرض من هذه الدراسة هو محاولة التعرف علي ملامح التنشئة الاجتماعية في المجتمع الصهيوني من خلال أدب الطفل العبري وما يحتويه من جوانب تمس الأمن القومي العربي ، ولتحقيق الغرض من الدراسة , تم القيام بدراسة تحليلية كمية وكيفية لمجموعة مكونة من ستة كتب في أدب الطفل العبري مدرجة في بعض مناهج التعليم الإسرائيلي علي ضوء توجهات المشروع التربوي الصهيوني للوقوف على ملامح التنشئة الاجتماعية للطفل العبري، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي ، للوقوف علي الوصف الشامل لأدب الطفل العبري الحديث وتحليله وفقا لمعايير المشروع التربوي الصهيوني لدولة إسرائيل . ومن المنهج الوصفي استخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوي ، لكونه يسهم في الوصف الموضوعي المنظم لمحتوي أدب الطفل العبري ، مما يترتب عليه اعطاء صورة واضحة للأوضاع القائمة في المجتمع الصهيوني . أوضحت النتائج أهداف التعليم الإسرائيلي من خلال تناول مرتكزات وآليات التنشئة وأدواتها المختلفة، وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتفعيل مضامين مشروع تربوي عربي في مواجهة المشروع التربوي الصهيوني. |