الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى معرفة أثر المعالجة المعرفية للمعلومات اللفظية وغير اللفظية على سرعة ودقة التعرف البصرى والسمعى لدى طلاب الجامعة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة البحث الراهن من (200) مشارك من طلاب الجامعة (100 من الذكور، 100 من الإناث) وتراوحت أعمار أفراد العينة بين (18):(24) سنة بمتوسط عمر (20,1) سنة، وانحراف معيارى ( 1,2) سنة. بالإضافة إلى ذلك تم تقييم المعالجة المعرفية للمعلومات اللفظية وغير اللفظية من خلال استخدام اختبارات التعرف البصرى على المعلومات اللفظية وغير اللفظية، واختبارات التعرف السمعى على المعلومات اللفظية وغير اللفظية المبرمجة حاسوبياً من إعداد الباحثة بعد حساب كفاءتهما القياسية (الصدق، والثبات)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث فى سرعة التعرف السمعى ودقته للمعلومات اللفظية وغير اللفظية فى اتجاه الإناث. ووجود فروق بين الذكور والإناث فى سرعة التعرف البصرى ودقته للمعلومات اللفظية وغير اللفظية فى اتجاه الذكور. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دقة التعرف البصرى والسمعى للمعلومات اللفظية لدى عينة الإناث فى اتجاه التعرف السمعى على المعلومات اللفظية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دقة التعرف البصرى والسمعى للمعلومات اللفظية لدى عينة الذكور فى اتجاه التعرف االبصرى على المعلومات اللفظية. كما تبين أن نوع المعلومة (لفظية ـــ غير لفظية) من أكثر المتغيرات تنبأً بسرعة التعرف لدى الذكور والإناث، وتبين أيضاً أن نوع المعالجة (بصرية ـــ سمعية) من أكثر المتغيرات تنبأً بدقة التعرف. |