Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليـــة برنامـــج قائم علي تنمية مهارات الذكاء الوجداني وأثره في تعديل أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدي الصم من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد, ثروت صـبرى السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / ثروت صـبرى السعيد محمد
مشرف / إسعـادعبدالعظيـم البنا
مشرف / فؤاد حامد الموافي
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
الموضوع
الذكاء الوجداني. الصم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
01/01/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

الكشف عن فعالية برنامج قائم علي تنمية مهارات الذكاء الوجداني وأثره في تعديل أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدي الصم من طلاب المرحلة الثانوية، تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية الصم بمدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة، تراوحت اعمارهم بين (15-18) عاماً، وقسمت العينة إلي مجموعتين متجانستين من حيث العمر الزمنى ودرجات القياس القبلى علي مقياس الذكاء الوجداني، وأساليب مواجهة الضغوط، وتشمل (20) طالباً وطالبة كمجموعة ضابطة، (20) طالباً وطالبة كمجموعة تجريبية، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الذكاء الوجداني للصم من طلاب المرحلة الثانوية ( إعداد الباحث )، مقياس أساليب مواجهة الضغوط للصم من طلاب المرحلة الثانوية (إعداد الباحث)، وبرنامج قائم على تنمية مهارات الذكاء الوجداني (إعداد الباحث)، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية:( اختبار (ت) - تحليل التباين للقياسات المتكررة - توكي للمقارنات المتعددة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: (وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين (الضابطة – والتجريبية) في القياس البعدي علي مقياس الذكاء الوجداني ومهاراته، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط لصالح المجموعة التجريبية، وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة (القبلي – البعدي - التتبعي) على مقياس الذكاء الوجداني ومهاراته، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط لصالح القياس البعدي).