الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الكشف عن فعالية برنامج قائم علي تنمية مهارات الذكاء الوجداني وأثره في تعديل أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدي الصم من طلاب المرحلة الثانوية، تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية الصم بمدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة، تراوحت اعمارهم بين (15-18) عاماً، وقسمت العينة إلي مجموعتين متجانستين من حيث العمر الزمنى ودرجات القياس القبلى علي مقياس الذكاء الوجداني، وأساليب مواجهة الضغوط، وتشمل (20) طالباً وطالبة كمجموعة ضابطة، (20) طالباً وطالبة كمجموعة تجريبية، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الذكاء الوجداني للصم من طلاب المرحلة الثانوية ( إعداد الباحث )، مقياس أساليب مواجهة الضغوط للصم من طلاب المرحلة الثانوية (إعداد الباحث)، وبرنامج قائم على تنمية مهارات الذكاء الوجداني (إعداد الباحث)، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية:( اختبار (ت) - تحليل التباين للقياسات المتكررة - توكي للمقارنات المتعددة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: (وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين (الضابطة – والتجريبية) في القياس البعدي علي مقياس الذكاء الوجداني ومهاراته، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط لصالح المجموعة التجريبية، وجود تباين دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسات المتكررة (القبلي – البعدي - التتبعي) على مقياس الذكاء الوجداني ومهاراته، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط لصالح القياس البعدي). |