Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى للمعلمات لإلرتقاء بمستوى التقبل الإجتماعي بين العاديين وغير العاديين فى مدارس الدمج /
المؤلف
عبدالرحمن، تقوى محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / تقوى محمد مصطفى عبدالرحمن
مشرف / رجب على شعبان
مشرف / رانيا محمد على قاسم
مناقش / هند اسماعيل امبابي
الموضوع
qrmak.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/6/2010
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية رياض الأطفال - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إختبار مدى فعالية البرنامج الإرشادى فى الإرتقاء بمستوى
التقبل الإجتماعى لدى الأطفال العاديين تجاة أقرانهم غير العاديين فى المدارس الدامجة
وذلك من خلال تطبيق البرنامج على عدد من المعلمات العاملات فى فصول مدمجة،
وتكونت عينة الدراسة من عدد(8) معلمات لديهم (37) طفلاً وطفلة من الأطفال منخفضى
التقبل الإجتماعى والذين تراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات،وذلك بمدرستين من
مدارس الدمج.
وقد إستخدمت الباحثة قائمة تقدير سلوك لتقدير درجة التقبل الإجتماعى لدى الأطفال
العاديين تجاة أقرانهم غير العاديين، تطبق من خلال المعلمات ، وكشفت الدراسة عن
النتائج التالية:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصاية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين تجاة
أقرانهم غير العاديين فى مستوى التقبل الإجتماعى لصالح القياس البعدى.
2- فعالية إستخدام البرنامج الإرشادى فى تحسين درجة التقبل الإجتماعى لدى
الأطفال.