Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تفعيل المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الاطفال في جميورية مصر العربية في ضوء مبادئ الحوكمة ”تصور مقترح”.
المؤلف
محمد، أميرة حسن عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة حسن عبدالله محمد
مشرف / رانيا عبد المعز الجمال
مشرف / منى شعبان عثمان
مناقش / يوسف عبد المعطي
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
471 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/6/2010
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 471

from 471

المستخلص

اسم الباحثة: أميرة حسن عبدالله محمد
عنوان الرسالة: تفعيل المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية
في ضوء مبادئ الحوكمة "تصور مقترح".
الدرجة العلمية: ماجستير في التربية (الطفولة المبكرة).
جهة الدراسة: قسم العلوم التربوية ــ كلية التربية للطفولة المبكرة ــ جامعة الفيوم.
الهدف من الدراسة: وضع تصور مقترح لتفعيل المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال في
جمهورية مصر العربية في ضوء مبادئ الحوكمة.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن هناك مجموعة من المعوقات التى تحول دون تفعيل
المشاركة المجتمعية بمؤسسات رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية منها:
1 ــ افتقار إدارة الروضة إلى الاستقلالية في إدارة شئونها.
2 ــ غياب الشفافية في نشر المعلومات الخاصة بالروضة لدى الأطراف المعنية بها.
3 ــ ضعف وعى أولياء الأمور وأفراد المجتمع بأهمية المشاركة المجتمعية.
4 ــ ضعف مشاركة أعضاء مجالس الأمناء في تطوير الروضة ودعمها مادياً ومعنوياً.
كما توصلت الدراسة إلى: أهمية تطبيق مبادئ الحوكمة المتمثلة في: الشفافية، المسئولية،
المساواة، الاستقلالية، المشاركة، والمساءلة (المحاسبية) لتفعيل المشاركة المجتمعية بمؤسسات
رياض الأطفال بمصر، وتوطيد العلاقة بين الروضة وأولياء الأمور وأفراد المجتمع مما يؤدى إلى
تطوير.