Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي علم النفس باستخدام نموذج تاسك على تعديل معتقداتهم المهنية وتطوير أدائهم التدريسي /
المؤلف
عبدالمجيد، سهر السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهر السيد أحمد عبدالمجيد
مشرف / حسين طه عطا سالم
مشرف / امام محمد على البرعى
مشرف / محمد حسن عمران حسن
مناقش / ادريس سلطان صالح
مناقش / شعبان عبدالعظيم أحمد
الموضوع
علم النفس-نموذج تاسك.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
344 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
6/6/2020
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

أولاً: مشكلة البحث وخطة دراستها:
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث الحالى فى وجود معتقدات مهنية سلبية لدى معلمى علم النفس وضعف مستوى الأداء التدريسى لديهم، لذا يقترح البحث الحالى برنامجاً تدريبياً بإستخدام نموذج تاسك(Tasc) لتعديل تلك المعتقدات وتطوير أدائهم التدريسى.
أهداف البحث:
استهدف البحث الحالى تقصى فاعلية برنامج تدريبى بإستخدام نموذج تاسك على:
تعديل المعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس.
تطوير الأداء التدريسى لمهارات تنفيذ الدرس لمعلمى علم النفس.
سؤالا البحث:
حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤالين التاليين:
ما فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك على تعديل المعتقدات المهنية لدى معلمى علم النفس؟
ما فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك على تطوير الأداء التدريسى لدى معلمى علم النفس؟
فرضا البحث:
سعى البحث الحالى إلى إختبار صحة الفرضين التالين:
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس(مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج التدريبى وبعده فى مقياس المعتقدات المهنية لصالح التطبيق البعدى.
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس (مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج التدريبى وبعده فى بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى.
أهمية البحث:
يمكن أن يسهم البحث الحالى فى:
معالجة القصور فى برنامج إعداد معلم علم النفس ، وتزويده بالمعارف والمهارات والاتجاهات مما يسهم فى تطوير أدائه التدريسى وإتقان وإجادة أدواره المناطه به ، حتى يتطابق أدائه مع معايير الأداء التى نصت عليها وثيقة المعايير الوطنية للتعليم.
يُقدم مقياساً للمعتقدات المهنية للمعلمين الأمر الذى قد يُسهم فى تعديل تلك المعتقدات داخل غرفة الصف.
يُقدم برنامجاً مقترحاً قائماً على النظرية البنائية باستخدام نموذج تاسك الأمر الذى قد يُسهم فى تطوير معتقدات معلمى علم النفس وتحسين أدائهم التدريسى.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالى على الحدود التالية:
مجموعة من معلمى علم النفس بالمدارس الثانوية بمحافظة سوهاج ممن لديهم معتقدات مهنية سلبية على أن يكونوا من خريجى كليات التربية أو خريجى كليات الآداب تخصص علم النفس والحاصلين على الدبلوم العام فى التربية، وذلك لتوحيد الخلفية المعرفية لمجموعة الدراسة.
برنامج تدريبى لمعلمى علم النفس باستخدام نموذج تاسك.
بعض المعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس والتى ستُظهر معتقدات مهنية سالبة لديهم، والتى سيتم تحديدها وفقاً لنتائج تطبيق مقياس المعتقدات.
ثمانية (8) مهارات فرعية من مهارات تنفيذ الدرس وهى (مهارة التهيئة للدرس، مهارة إدارة الصف، مهارة إثارة الدافعية، مهارة التعزيز، مهارة استخدام الوسائل التعليمية، مهارة تنويع المثيرات، مهارة الشرح والتفسير، مهارة غلق الدرس).
مواد وأدوات البحث:
تم إعداد مواد وأدوات البحث التالية:
مواد البحث:
برنامج تدريبى يتضمن بعض المعتقدات المهنية لدى معلمى علم النفس باستخدام نموذج تاسك.
أدوات البحث:
مقياس المعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس .
بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى ذا المجموعة الواحدة والقياس القبلى والبعدى لمتغيرات البحث.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل: برنامج تدريبى لمعلمى علم النفس باستخدام نموذج تاسك.
المتغير التابع: المعتقدات المهنية والأداء التدريسى لمعلمى علم النفس.
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
الإطلاع على الأدب التربوى والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال البحث بهدف الإفادة منها فى إعداد الإطار النظرى، ومواد وأدوات البحث.
دراسة نظرية حول:
البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة من حيث: ماهيتها ، وأهمية تدريب معلمى علم النفس فى أثناء الخدمة، وأساليب تدريب معلمى علم النفس، وأسس برامج تدريب معلمى علم النفس، مكونات البرامج التدريبية المُقدمة لمعلمى علم النفس، مراحل تصميم برامج تدريب معلمى علم النفس، الاتجاهات العالمية المعاصرة فى التنمية المهنية للمعلمين.
نموذج تاسك من حيث: ماهية نموذج تاسك ولمحة تاريخية عنه، النظريات المفسره له، أهداف وأهمية استخدام نموذج تاس كفى العملية التعليمية، المهارات التى يُنميها نموذج تاسك، مراحل نموذج تاسك، المبادئ الرئيسة لنموذج تاسك، عناصر نموذج تاسك، أدوار وأنشطة المعلم والطالب فى نموذج تاسك، أبعاد نموذج تاسك.
المعتقدات المهنية للمعلمين من حيث: ماهية المعتقدات المهنية للمعلمين، وتصنيف المعتقدات المهنية للمعلمين، والمعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس وأثرها على أدائهم التدريسى، وكيفية تعديل المعتقدات المهنية لمعلمى علم النفس.
هـ- الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس من حيث: مفهوم الأداء التدريسى، ومبررات تطوير الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس، ومعايير الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس، ومهارات الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس، والعوامل المؤثرة فى الأداء التدريسى لمعلمى علم النفس، ومعايير قياس الأداء التدريسى للمعلم.
إعداد مقياس لمعرفة معتقدات معلمى علم النفس (مجموعة البحث).
عرض المقياس على مجموعة من السادة المحكمين، والقيام بدراسة استطلاعية له للتأكد من صحته العلمية والتأكد من صدقه وثباته.
إعداد برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك وفق الخطوات التالية:
تصميم الإطار العام للبرنامج ويشتمل على الأهداف العامة والخاصة للبرنامج، وتنظيم محتوى البرنامج وتحديد الوسائط ومصادر التعلم، وتحديد الأنشطة التعليمية وطرق الاتصال والتفاعل، وتحديد أساليب ووسائل التقويم الخاصة.
إعداد استمارة تقييم للبرنامج التدريبى.
ضبط البرنامج من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين والمتخصصين فى المناهج وطرق التدريس، وذلك من أجل التأكد من صلاحيته وتعديله ووضعه فى صورته النهائية فى ضوء أرائهم ومقترحاتهم.
إعداد دليل إرشادى للمدرب.
إختيار مجموعة من معلمى علم النفس بالتعليم الثانوى العام بمدارس محافظة سوهاج.
تطبيق مقياس المعتقدات وبطاقة الملاحظة على مجموعة البحث (التطبيق القبلى).
تطبيق البرنامج التدريبى على مجموعة البحث.
تطبيق مقياس المعتقدات وبطاقة الملاحظة على مجموعة البحث (التطبيق البعدى).
مناقشة النتائج وتحليلها وتفسيرها وذلك بهدف الوقوف على فاعلية البرنامج.
تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء ما يسفر عنه البحث من نتائج.
ثانياً : نتائج البحث:
من خلال الدراسة التجريبية تم التوصل إلى النتائج التالية:
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس(مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج التدريبى وبعده فى مقياس المعتقدات المهنية لصالح التطبيق البعدى.
يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات معلمى علم النفس (مجموعة البحث) قبل دراسة البرنامج التدريبى وبعده فى بطاقة ملاحظة الأداء التدريسى لصالح التطبيق البعدى.
ثالثاً: توصيات البحث:
فى ضوء النتائج التى أسفر عنها البحث الحالى يمكن تقديم التوصيات الآتية:
فى مجال إعداد الطلاب المعلمين بشعبة علم النفس بكليات التربية:
إعادة النظر فى مناهج وطرق تدريس معلم علم النفس في ضوء المستحدثات التكنولوجية والنظريات التدريسية الحديثة.
البدء في تطبيق نماذج التفكير وحل المشكلات في التدريس للطلاب في كافة الفرق الدراسية، لما أثبته البحث من فاعلية هذا الأسلوب فى التعليم عن التعليم التقليدى.
تدريب معلمى شعبة علم النفس على استخدام تلك النماذج الحديثة مع طلابهم في التربية العملية تمهيداً لتطبيقها بعد التخرج.
محاولة تعديل المعتقدات السلبية لدى الطلاب شعبة علم النفس تجاه التدريس والتعليم والتعلم والطلاب وتجاه مهنة التدريس بعرض مزايا مهنة التدريس، ومدى قيمة المعلم في تعليم اجيال من الطلاب.
فى مجال تدريب معلمى علم النفس أثناء الخدمة:
نظراً لأن نتائج البحث الحالى قد أثبتت فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك على تعديل معتقدات معلمى علم النفس وتطوير أدائهم التدريسى، لذا توصى الباحثة بالآتى:
التركيز فى برامج تدريب معلمى علم النفس فى كليات التربية على تنمية الكفايات التدريسية أكثر من تركيزها على إتقان المعارف والحقائق وتضمين هذه الكفايات فى برامج تدريبهم لمساعدتهم على مسايرة التطورات التكنولوجية فى العملية التعليمية.
تدريب معلمى علم النفس على النماذج التدريسية الحديثة وكيفية استخدامها فى تدريس مادتهم وذلك عن طريق عقد دورات تدريبية لهم بصقة دورية.
عقد دورات وورش تدريبية للمعلمين أثناء ممارستهم للمهنة لتطوير مستواهم التدريسى، ورفع كفاياتهم المهنية.
السماح لهم بتلقى التدريب وفق قدراتهم وإمكانياتهم، واستعداداتهم وحاجاتهم التدريبية.
الإهتمام من قِبل المسئولين بتزويد الفصول الدراسية بكافة الوسائل التى تُمكن المعلم من التدريس وتساعده على ايصال المعلومة للطلاب.
متابعة أداء المعلم من قِبل الموجهين والمشرفين لحثهم على تحسين كفايتهم التدريسية.
فى مجال التقويم:
توصى الباحثة في مجال التقويم بالآتى:
التركيز على مراجعة أساليب تقويم المعلمين بحيث تُصبح درجة إتقان المعلم للكفاية التدريسية جانبًا أساسيًا فى تقويمهم.
الاستمرار فى تطوير أساليب التقويم الحالية، بحيث تُركز على تقويم إتقان المعلم وفق معيار أو مستوى معين من الأداء.
الاستعانة بأدوات التقويم التى تم بناؤها واستخدامها فى البحث الحالى لتقويم مستوى المعلمين فى الكفايات التدريسية.
استحداث أساليب تقويم متنوعة تقيس درجة ممارسة المعلم للكفايات التدريسية داخل غرفة الصف.
رابعاً: بحوث مقترحة:
شعرت الباحثة أثناء القيام بهذا البحث ببعض المشكلات ذات الصلة بموضوع البحث، والتى يُعد بحثها والتصدى لها إضافة جديدة فى تطوير تعليم وتعلم علم النفس، والتى تحتاج إلى توجيه الباحثين والدارسين نحوها، ولذلك تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية:
فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك لتطوير الكفايات التدريسية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بكليات التربية.
فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك باستخدام مدخل الكفايات فى تطوير الجوانب المهنية والتكنولوجية لدى الطلاب المعلمين بشعبة علم النفس.
فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك على تنمية التحصيل المعرفى وتحسين مستوى الأداء المهارى لدى الطلاب شعبة علم النفس.
فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك على تعديل المعتقدات المهنية لدى معلمى المرحلة الثانوية.
فاعلية برنامج تدريبى باستخدام نموذج تاسك على تطوير مستويات أداء معلمى علم النفس فى استخدام أدوات الجيل الثانى عبر الويب وأثره على تنمية مهارات التفكير الإستدلإلى لدى طلابهم بالمرحلة الثانوية.
فاعلية برنامج تدريبى فى علم النفس قائم على استراتيجية الإثارة العشوائية واستراتيجية الامتلاء فى تنمية التفكير الإبداعى، وتعديل معتقدات معلمى علم النفس المهنية.