الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلي : 1. إعداد قائمة بمهارات بناء البرهان الهندسي اللازم تنميتها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 2. تنمية مهارات بناء البرهان الهندسي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 3. الكشف عن فعالية إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية مهارات بناء البرهان الهندسي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 4. الكشف عن فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات بناء البرهان الهندسي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 5. التعرف علي فعالية إستراتيجية خرائط التفكير في تنمية الميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 6. التعرف علي فعالية إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية الميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 7. المقارنة بين فعالية كل من إستراتيجيتي خرائط التفكير والتدريس التبادلي في تنمية مهارات بناء البرهان الهندسي والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. - منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهجين التاليين: 1.المنهج الوصفي:وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة أوحدثا أو قضية موجودة حاليا ، يمكن الحصول منها علي معلومات تجيب عن أسئلة الدراسة ، دون تدخل الباحث فيها وذلك لوصف وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمجال البحث وتفسير نتائجها . 2.المنهج شبه التجريبي: وهو المنهج الذي يدرس ظاهرة حالية مع إدخال تغييرات في أحد العوامل أو أكثر ، ورصد نتائج هذا التغيير وذلك في الشق الميداني والتجريبي للبحث. - عينة البحث: يقتصر البحث علي عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدي مدارس محافظة الجيزة. - نتائج البحث: 1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (التي تدرس باستخدام خرائط التفكير) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار البرهان الهندسي لصالح المجموعة التجريبية الأولي. 2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس باستخدام التدريس التبادلي) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات بناء البرهان الهندسي لصالح المجموعة التجريبية الثانية. 3. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (التي تدرس باستخدام خرائط التفكير) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لمقياس مستوي الميل نحو الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي. 4. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس باستخدام التدريس التبادلي) وتلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس بالطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لمقياس مستوي الميل نحو الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية. 5. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (التي تدرس باستخدام خرائط التفكير) وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس باستخدام التدريس التبادلي) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات بناء البرهان الهندسي. 6. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولي (التي تدرس باستخدام خرائط التفكير) وتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (التي تدرس باستخدام التدريس التبادلي) في التطبيق البعدي لمقياس الميل نحو الرياضيات. 7. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوي (0.01) بين مهارات بناء البرهان الهندسي والميل نحو الرياضيات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. |