Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور إستراتيجي لتطوير التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية /
المؤلف
سيد، أمل سعودي عبد الظاهر.
هيئة الاعداد
باحث / أمل سعودي عبد الظاهر سيد
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
مشرف / هاشم فتح الله عبد الرحمن
مشرف / إيناس رشدي حسين
الموضوع
التعليم - البحوث التربوية. التعليم - مصر. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور استراتيجي مقترح يمكن من خلاله تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف، اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لدراسة أهم ما جاء بالسياسات التعليمية واستراتيجياتها لتطوير التعليم؛ للوصول إلى أسباب إعاقة جهود السياسات المتتالية، وعدم تحقيقها لأهدافها.
كشفت الدراسة الحالية عن وجود العديد من المشكلات التي تمثل معوقات تجاه تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر، وبينت أن هناك فجوة كبيرة بين واقع التطوير بالمدارس وبين المتطلبات الحقيقية لتطوير التعليم، وإعداد الكوادر البشرية التي تلبى احتياجات المجتمع في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي والثورة المعلوماتية والاتصالاتية التي يشهدها العالم اليوم.
وتم التوصل إلى وضع تصور استراتيجي يتضمن مجموعة من المحاور كالتالي:
1- المحور الأول: تحديد رؤية إصلاح وتطوير التعليم قبل الجامعي.
2- المحور الثاني: إعادة هندسة النظام التعليمي.
3- المحور الثالث: إعادة هندسة العمليات التعليمية ومدخلاتها.
4- المحور الرابع: ضمان جودة التعليم وتحقيق التنافسية.