الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي للأطفال الصم باستخدام عادات العقل من خلال برنامج تدريبي تم إعداده خصيصا لهذا الغرض . •عينة البحث : تكونت عينة البحث فى صورتها النهائية من مجموعة تجريبيّة قوامها ( 9) أطفال صم , ممن وتتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 11-13) سنة بمتوسط عمري ( 4 ,12), وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110) بمتوسط ذكاء (5 ,98). •أدوات البحث - تمثلت أدوات البحث فيما يلي : -مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي للأسرة ( إعداد / عبد العزيز الشخص , 2013) -مقياس تشخيص مهارات الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال الصم والعاديين (إعداد / عبد العزيز السيد الشخص, و دعاء محمود زكي , وسامية سعيد محمد, 2019) -مقياس عادات العقل للأطفال (إعداد / عبد العزيز الشخص , ومحمود طنطاوي , ومحمد فؤاد 2015). -برنامج باستخدام عادات العقل لتحسين الفهم القرائي والتعبير الكتابي لدى الأطفال الصم (إعداد الباحثة). •نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث عن تحسن الفهم القرائي والتعبير الكتابي للأطفال الصم باستخدام عادات العقل. الكلمات المفتاحية : الأطفال الصم -الفهم القرائي والتعبير الكتابي -عادات العقل . |