الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث الحالى فى ضعف مستوى التلاميذ فى اكتساب بعض المهارات الجغرافية وهو ما أنعكس على ميولهم نحو المادة اثناء دراستها بالمرحلة الابتدائية . وفى محاولة للتصدى لهذه المشكلة حاول هذا البحث الاجابة عن السؤال الرئيس التالي :- ما فاعلية منظومة الكترونية تفاعلية فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارت الجغرافية والميل نحو دراسة المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة الفرعية التالية : 1.ما المهارات الجغرافية التى ينبغى تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى مادة الدراسات الاجتماعية 2.ما التصور المقترح لمنظومة تعليمية تفاعلية فى تدريس الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي ؟ 3.ما مدى فاعلية منظومة تعليمية تفاعلية على الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المهارات الجغرافية؟ 4.ما مدى فاعلية منظومة تعليمية تفاعلية على تنمية ميل التلاميذ نحو المادة ؟ نتائج البحث أشارت نتائج البحث إلى فاعلية المنظومة الإلكترونية التفاعلية المقترحة فى تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية المهارات الجغرافية والميل نحو مادة الدراسات الإجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي يوصي البحث بالاستفادة من قائمة المهارات الجغرافية و التصور المقترح للمنظومة التعليمية الالكترونية التفاعلية ،مع التركيز على استخدام التعليم التفاعلي فى تدريس الدراسات الاجتماعية و الاهتمام بميول التلاميذ نحوها الكلمات المفتاحية : المهارات الجغرافية – منظومة التعليم الالكتروني التفاعلية – الميول –طرق تدريس الدراسات الإجتماعية . |