Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوظيف الدرامي للبطل الشعبي في مسرح يسري الجندي /
المؤلف
الدهشان،أماني رمضان
هيئة الاعداد
باحث / أماني رمضان الدهشان
مشرف / فرج عمر فرج
مناقش / عصام عبد العزيز عبدالله
مناقش / نبيلة حسن محمود
الموضوع
المسرح يسرى الجندى البطل الشعبى
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
199 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/7/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

من خلال البحوث والدراسات السابقة ، لم يتعرض كثير من الباحثين إلى ظاهرة البطل الشعبي ، وبخاصة في مسرحيات الكاتب يسري الجندي ؛ لذا فهو لم ينل الحظ الوافر من البحث والدراسة.
أهداف الدراسة :
1- التعرف على أنواع التراث الشعبي، وكيف تم استلهام البطل الشعبي في مسرحيات الكاتب يسري الجندي.
2- التعرف على المصادر التي اعتمد عليها الكاتب في كتاباته.
3- توضيح سمات البطل الشعبي في مسرحيات هذا الكاتب
4- الاهتمام بالتراث الشعبي.
5- دراسة التراث الشعبي من وجهة نظر مختلفة من خلال استدعاء البطل الشعبي والاستشهاد به.
6- التعرف على الأسباب التي ساعدت على ظهور البطل الشعبي في مسرحيات هذا الكاتب.
7- التعرف على التوظيف الدرامي للبطل الشعبيفي مسرحياته.
8- التعرف على كيفية البناء الدراميفي المسرحيات عينة الدراسة .
حدود الدراسة :
تتمثل حدود الدراسة فيما يأتي :
1- حدود موضوعية :
حددت الباحثة موضوع دراستها في ” التوظيف الدرامي للبطل الشعبيفي مسرح يسري الجندي.
2- حدود مكانية :
تمثل حدود الدراسة المكانية في جمهورية مصر العربية.
3- حدود زمانية
تمتد عينة الدراسة من الفترة 1973م حتى عام 2002م
يتكون مجتمع وعينة الدراسة الحالية من نصوص مسرحيات الكاتب الكبير يسري الجندي ، والتي اعتمد فيها على البطل الشعبي مستلهماً إياه من التراث الشعبي العربي.
والأعمال التي تم اختيارها كالآتي- وهي مرتبة ترتيباً زمنياً-: (علي الزيبق 1973– عنترة 1977 – الهلالية 1978_ الدكتور زعتر1989_ سلطان زمانه1992_ الإسكافي ملكاً 2002).