الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية من خلال برنامج لتنمية مهارات الوعي الصوتي، والإدراك البصري، والحصيلة اللغوية، والفهم القرائي بإستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة والإستراتيجيات والفنيات والأساليب المختلفة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجرييبة واحدة تكونت من 10 أطفال من ذوي الإعاقة السمعية، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13- 15) عام في الصف الأول الإعدادي من التعليم الأساسي. أدوات الدراسة: - مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية ) إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013). - مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمود أبو النيل، 2011). -مقياس مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية للأطفال ذوي الإعاقة السمعية. (إعداد/ الباحثة) -البرنامج التدريبي. (إعداد/ تهاني عثمان منيب، السيد يس التهامي، سالي مجدي صبري، 2019) نتائج الدراسة: أسفرت النتائج عن تحقق جميع فروض الدراسة ، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم فى تنمية مهارات القراءة في اللغة الانجليزية (مهارات الوعي الصوتي، مهارات الإدراك البصري، الحصيلة اللغوية، والفهم القرائي ) لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. الكلمات المفتاحية: الإعاقة السمعية.- مهارات القراءة- الوعي الصوتي- الإدراك البصري- الحصيلة اللغوية-الفهم القرائي |