الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة فى معرفة دور برامج الأطفال فى القنوات الفضائية المصرية فى تزويد الطفل المصري سن 9-12سنة بالقيم الدينية، واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، وقد انتمت تلك الدراسة الى الدراسات الوصفية واعتمدت على منهج المسح الإعلامى الشامل ، واستخدم الباحث العينة العمدىة إلى الأطفال المتابعين للقنوات الفضائية المخصصة إلى الأطفال وبرامجها المختلفة ، وتم التطبيق علي عينة قوامها (400) مبحوثاً بمحافظات (كفر الشيخ، الدقهلية، القاهرة الكبرى ، بنى سويف ) لكي يتمكن الباحث من التمثيل الجيد لكافة محافظات مصر. وتوصلت الدراسة الى : أكدت نتائج الدراسة أن الأطفال عينة الدراسة يتابعون القنوات الفضائية المصرية بشكل متوسط، وارتفاع متابعتهم لبرامج الأطفال التليفزيونية. أكدت نتائج الدراسة متابعة الأطفال للقنوات الفضائية العربية الأردنية والسعودية على القنوات الفضائية ، وجاء فى الترتيب الأول قناة طيور الجنة يليها قناة قناة MBC3. قناة Space Toon ثم جاءت القنوات الفضائية المصرية المتمثلة فى قناة Mickey ثم قناة كوكي وفى الترتيب الآخير تساوت قناتي ON-E وقناة الفضائية المصرية. أشارت نتائج الدراسة أن برامج الأطفال بالقنوات الفضائية المصرية تزود الطفل بالمعتقدات والقيم الدينية الصحيحة بشكل متوسط بنسبة بلغت 71.5% . أشارت نتائج الدراسة الى ضعف الإمكانيات الدينية لمقدمى البرامج الأطفال، وأن أسلوب تقديمها صعب ومعقد ، وأن معظم المضامين أجنبية ليس لها علاقة بمجتمعنا هى أبرز العناصر الغير مفضله لدى الأطفال عينة الدراسة. أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى تعرض الطفل لبرامج الأطفال التليفزيونية ودوافع التعرض لها. |