Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإعلانات الإذاعية للمؤسسات والمنظمات غير الربحية وعلاقتها بالسلوك الشرائى للمستمعين فى إطار المسئولية الإجتماعية /
المؤلف
المصيلحي، عنتر المصيلحي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عنتر المصيلحي أحمد المصيلحي
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / نهلة زيدان الحوراني
مناقش / سامي السعيد النجار
مناقش / محمد شعبان وهدان
الموضوع
الإعلان بالإذاعة. سلوك المستهلك.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (191 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة هدف رئيس وهو مدى تأثير الإعلان الإذاعي للمؤسسات غير الربحية على سلوك المستمعين الشرائي ، والتعرف على معدل استماع جمهور المستمعن إلى الإعلانات الإذاعية ، والكشف عن أسباب ودوافع الاستماع ، ومعرفة العوامل المؤثرة على مصداقية الإعلان الإذاعي ، ورصد السلوك الشرائي للمتلقين الناتج عن استماعهم لإعلانات المؤسسات غير الربحية، والكشف عن أوجه الاستفادة من الإعلان الإذاعي للمؤسسات غير الربحية ، وقد اعتمدت الدراسة على نظرية المسئولية الاجتماعية ونموذج AIDA لدراسة السلوك الشرائي للمستمع، وقد قام الباحث بتحديد عينة الدراسة وعينة قوامها 400 مفردة .وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: أشارت النتائج إلىإلى أهمية الإعلان الإذاعي للمؤسسات غير الربحية فى تزويد الجمهور بنشاطها الاجتماعي والخيري ، ولعرضها الحالات الانسانية التى تم التكفل بها ورعايتها ، وأن أبرز المؤسسات تفضيلا لدى الجمهور كانت ومؤسسة مجدى يعقوب للقلب ، ومؤسسة 57357 لسرطان الأطفال ، ومؤسسة أهل مصر لعلاج الحروق، ومؤسسة 500500، مؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري. أكدت النتائج أن الإعلان الإذاعي للمؤسسات غير الربحية يجذب انتباه الجمهور ويتذكره بشكل متوسط ، وأن فكرة الإعلان وطريقة تنفيذه هى أبرز عوامل جذب انتباه الجمهور إلى الإعلان الإذاعي، يليها الموسيقى المستخدمة ، ثم المؤثرات الصوتية ، والمؤسسة المقدمة إلى الإعلان محبوبة . أكدت النتائج تبرع أغلب المبحوثين لصالح المؤسسات غير الربحية بنسبة بلغت 88.0% ، مما يدل على تأثر الجمهور بنشاط تلك المؤسسات، وتأثير الإعلان الإذاعي على اتجاه المبحوثين نحو المؤسسات غير الربحية بنسبة موافقة بلغت 51.25. أشارت النتائج إلى أن إقتناع الجمهور بخدمات المؤسسة للمجتمع ، وأنها تلبى رغباته الخيرية ، وتزيده من تقديره لذاته من أبرز أسباب اتخاذ قرار تبنى أفكار المؤسسات غير الربحية. ثبت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متابعة المبحوثين إلى الإعلانات الإذاعية للمؤسسات غير الربحية وأوجه الاستفادة من الاستماع إلى الإعلانات الإذاعية. ثبت صحة الفرض القائل بوجود تأثير لإعجاب الجمهور بالإعلان الإذاعي على السلوك الشرائي للخدمات المقدمة من المؤسسات غير الربحية.