Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الغناء الصوفي(السماع) في مصر خلال العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين:
المؤلف
المهداوي، أمحد محمد محمود عبدالغني.
هيئة الاعداد
مشرف / أمل جمال الدين محمد عياد
مشرف / إيهاب عاطف عزت
مشرف / سماح أنسي فهمي
مشرف / سماح أنسي فهمي
الموضوع
الغناء الموسيقى الصوتية
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
173ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

الموسيقى الصوفية هي موسيقى روحية تعبدية ترجع اصولها الى الشعراء الصوفيين المسلمين، مثل جلال الدين الرومي وحافظ الشيرازي وأمير خسرو وتعد تركيا من أول الدول التي اهتمت بفن السماع الصوفي اثناء حكم الدوله العثمانية وتعد الطريقة المولوية التي أسسها مولانا جلال الدين الرومي الافغاني الاصل سنة 207هـ، الشكل الاكثر شهرة في الموسيقى الصوفية عند المتصوفين العرب وللموسيقى الصوفية المصرية في الاونة الاخيرة شكل مميز محبب الى الشعب المصري بما تشمله من كلمات والحان تمس قلوب المصريين مما ساعد في اعدة انتشارها في مصر من جديد والسماع الصوفي فن تراثي اصيل له جذور تاريخية مرتبطة بالموسيقة العربية كما ان لها صلة بجميع طوائف الشعب المختلفة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا.
تكمن أهمية دراسة فن السماع الصوفي في التغيرات التي طرأت على الغناء الصوفي في مصر وإمكانية الاستفادة من فن السماع كنوع من المؤلفات المهملة رغم أهميتها حيث لا تكون قاصرة على الجماعة الصوفية والمٌريدين لها فحسب بل تكون مادة جيدة للاستماع للموسيقى الشرقية وإعادة توزيع هذه المؤلفات فيما بعد ، كذلك محاوله من الباحث في الحفاظ على هذا الفن الذي يتغير بمرور الوقت من جيل لاخر لعدم تدوينه موسيقياً ، كذلك محاوله نشر هذا النوع من الموسيقى كبديل لما نسمعة مؤخراً في الشارع المصري .
المبحث الثاني وهي عن الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
الفصل الثاني : الأطار النظري :
ويتكون من أربع مباحث وهم مرتبه كالتالي :
المبحث الأول
• الجذور التاريخيه للسماع الصوفي
المبحث الثاني
• الصوفية في مصر
المبحث الثالث
• أهم أعلام الصوفية
• علاقة الموسيقى بالصوفية
المبحث الرابع
• أهم فرق الغناء الصوفي المعاصرة في مصر
• الألات الموسيقية المستخدمة في فن السماع الصوفي
الفصل الثالث الإطار التطبيقي
ويتضمن ستة مقطوعات تم تحليلها مقاميا ولفظياً وهم :
• لبيك يا سري ونجوائي لفرقة الحضرة
• هامت الارواح لفرقة المولوية
• نسيم الوصل للمنشد على الهلباوي
• أكاد من فرط الجمال أذوب للمنشد ياسين التهامي
• ايه العمل ياأحمد لفرقة الحضرة
• مدد ياسيدة لفرقة الحضرة
الفصل الرابع : ينقسم هذا الفصل إلى :
• نتائج البحث
• الإجابة عن التساؤلات
• التوصيات
• وختم الباحث البحث بملخص باللغتين العربية والاجنبية