الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث باللغة العربية أن لدور الفن في التعبير عن مشكلات البيئة والمجتمع يتضح أنه يمكن تفعيل دور التربية الفنية من خلال تنمية التفكير الإبداعي للطلاب وتشجيعهم على مواجهة الإرهاب في دولة العراق. وخلاصة لما تقدم يتجلى لنا تساؤلات المشكلة في ما هي أساليب تدريس التربية الفنية الحديثة القائمة على التفكير الإبداعي للطالب؟وكيف يمكن أساليب تدريس التربية الفنية الإبداعية من مواجهة ظاهرة الإرهاب والتطرف في دولة العراق؟وتكونت فروض البحث:أن هناك أساليب ومداخل لتدريس التربية الفنية تؤدي إلى تنمية التفكير الإبداعي للطالب ولها دوراً إيجابياً هاماً في مواجهة ظاهرة الإرهاب .وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الأداء القبلي والبعدي لدى الطلاب (عينة البحث) عند تطبيق التجربة المقترحه المبنية علي استخدام (أساليب تدريس التربية الفنية) في تنمية مفهوم السلام ومواجهة الارهاب في التربية الفنية لصالح الأداء البعدي.وتكونت عينة الدراسة المرحلة الثالثة من كلية الفنون الجميلة جامعة بابل ،(40) طالب وطالبة وتكونت أدوات البحثاستبيان لاستطلاع رأي المحكمين حول المفاهيم الرئيسية لمواجهة الارهاب واساليب تدريس التربية الفنية الابداعية المناسبة لها.ووالتجربة المقترحة القائمة على اساليب تدريس التربية الفنية الابداعية لمواجهة الارهاب.ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي عند دراسة الإطار النظري للبحث، والمنهج شبة التجريبي عند تصميم التجربة المقترحةوتوصلت الدراسة إلى النتائج أنالتطبيق العملي خلال تنفيذ البرنامج له فاعلية في رفع مستوى أداء اطلاب في اكتسابهم مجموعة من المفاهيم الخاصة بالسلام وخصوصًا المعقدة منها والمتشعبة .والتنوع في استخدام اساليب تدريس حديثة ومبتكرة كان لها أكبر الأثر في اكتساب مفاهيم السلام بطريقة سهلة، ومبسطة، وشيقة وربط بعضها بعضا. |